وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أمريكا ترفع العصا الغليظة في وجه الحوثيين وتتخذ قرارا مفاجئا ضد عبدالملك الحوثي شخصيا

الميدان اليمني – وكالات

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، إن لديها خيارات عديدة للتعامل مع جماعة الحوثيين في اليمن، من بينها “العقوبات”، مشيرة إلى أن “قرار مراجعة تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية، مرتبط فقط بالأوضاع الإنسانية”.

وأكدت الخارجية الأمريكية، وقوفها مع المملكة العربية السعودية، وذلك بعد ساعات من هجوم نفذته جماعة الحوثيين استهدف مطار أبها الدولي، بمسيرة مفخخة.

وحملت الحوثيين مسؤولية الهجمات التي تستهدف السعودية بدعم من إيران، مشيرة إلى أنها ستواصل الضغط على الحوثيين وطهران وستبحث في آليات جديدة للتعامل معهما.

وفيما أدانت كل الهجمات على السعودية وأكدت أنه “حان وقفها”، أوضحت الخارجية الأمريكية أن “الولايات المتحدة ستتشاور مع الحلفاء لوقف هجمات الحوثيين على المملكة”.

وكانت قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، أعلنت في وقت سابق الأربعاء، تعرض مطار أبها “لاعتداء إرهابي نفذته جماعة الحوثي”.

وقالت في بيان، إن “الطائرة المفخخة التي حاولت استهداف مطار أبها نسخة من المسيرة الإيرانية (أبابيل تي).

وأكدت قوات التحالف أنه “ستتم محاسبة جماعة الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي”، معتبراً” محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب”.

وأعلنت جماعة الحوثي، مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف مطار أبها السعودي.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة، العميد يحيى سريع، إن استهداف مطار أبها تم بواسطة أربع طائرات مسيرة من نوع صماد 3 و قاصف 2k المصنعة محليا.

وأشار سريع في بيان مقتضب على حسابه في “تويتر” أطلع عليه “الميدان اليمني”، إنه تم إصابة الأهداف بدقة عالية، دون تحديد دقيق لنوعية تلك الأهداف.

وفي 4 فبراير/ شباط الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقف دعم بلاده للعمليات العسكرية في اليمن، بما في ذلك صفقات بيع الأسلحة ذات الصلة.

كما أعلن بايدن، تعيين تيم ليندر كينغ، مبعوثا أمريكيا إلى اليمن، في خطوة تعد الأولى من نوعها، مشددا على ضرورة وضع حد للحرب هناك.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صحفي بقناة الجزيرة يكشف سعر المانجو اليمني في دول الخليج.. صور

تباع ثمرة المانجو اليمني الذي يعتبر من افخر أنواع المانجو “التيمور” في اسواق الخليج العربي، …