الرئيسية / أخبار اليمن الآن / ترامب يوجه ضربة قاضية لدولة عربية قبل ساعات من مغادرته البيت الأبيض
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ترامب يوجه ضربة قاضية لدولة عربية قبل ساعات من مغادرته البيت الأبيض

الميدان اليمني – وكالات

وجهت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضربة جديدة لدولة الإمارات، وذلك قبل ساعات من مغادرتها البيت الأبيض، في 20 يناير/كانون الثاني.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن استهداف شركات مقرها الإمارات وإيران والصين متهمة باللجوء إلى قطاع النقل البحري الإيراني الموجود على قائمة العقوبات الأميركية.

وقال مايك بومبيو، إن واشنطن أدرجت على القائمة السوداء سبعة كيانات، منها “جيانغين ماسكوت سبيشال ستيل” الصينية و”أكسنتشر” لمواد البناء في الإمارات وفردين اثنين لشحنهما الصلب من أو إلى إيران، في عقوبات ترتبط بكيانات إيرانية تعمل في مجال الشحن، فضلاً عن عقوبات على كيانات إيرانية بسبب أنشطة ترتبط بنشر الأسلحة التقليدية.

وأضاف أنه تم إدراج منظمة الصناعات البحرية الإيرانية ومنظمة صناعات الفضاء الإيرانية ومنظمة صناعات الطيران الإيرانية، على قائمة العقوبات أيضاً، بسبب أنشطة تتعلق بنشر الأسلحة التقليدية.

وقال بومبيو، في بيان إنه سيزيد أيضاً نطاق العقوبات الإيرانية المرتبطة بالمعادن. وأوضح الوزير أن العقوبات ستطاول من ينقلون عن علم 15 مادة، تقول وزارة الخارجية إنها تستخدم في برامج إيران النووية أو العسكرية أو برنامجها للصواريخ الباليستية، مشيراً إلى أنها تشمل أنواعاً محددة من الألومنيوم والصلب.

إقرأ أيضاً  الرئيس هادي في مهب الريح.. مسؤول يمني رفيع يعلن عن عملية انتقالية وشيكة ويكشف هوية الرئيس الجديد لليمن خلفا لـ"هادي" (الاسم)

والشهر الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركات بالإمارات بتهمة التحايل لتسهيل بيع منتجات إيرانية في خرق للعقوبات على طهران.

وتجمد العقوبات المفروضة، أي أصول للشركات في الولايات المتحدة، وتمنع بوجه عام الأميركيين من التعامل معها.

وتكثف واشنطن الضغوط على طهران فى الأيام الأخيرة من ولاية الرئيس دونالد ترامب، التي تنتهي في 20 يناير/كانون الثاني.

ويقول محللون إن هذه العقوبات ستعقد مهمة الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن” الذي يريد العودة إلى الاتفاق الدولي الموقع عام 2015 حول البرنامج النووي الإيراني، والذي سحب دونالد ترامب بلاده منه أحاديًا.

شاهد أيضاً

عاجل يحدث الآن في مدينة مأرب: انقلاب مفاجئ في مأرب واستنفار أمني وعسكري وفرض حالة “الطوارئ” وحظر التجوال في المدينة.. واستدعاء أبرز القيادات العسكرية والمشائخ (تفاصيل طارئة)

الميدان اليمني – متابعة خاصة أفادت مصادر محلية وقبلية بأن مدينة مأرب تعيش حالة طوارئ …