قوات تابعة للتحالف العربي في اليمن

عاجل: لواء عسكري وقوات ضاربة تستعد لدخول العاصمة والمليشيات تعلن حالة الطوارئ وترفع حالة التأهب والساعات القادمة حاسمة

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أفادت مصادر إعلامية بأن قوات اللواء الأول حماية رئاسية تستعد لدخول العاصمة المؤقتة عدن خلال الساعات القادمة وفق اتفاق الرياض.

وقالت المصادر إن من المقرر دخول اللواء الأول حماية رئاسية بقيادة العميد الركن سند الرهوة إلى مدينة عدن في غضون الساعات القادمة، عقب استكمال أخر التجهيزات اللوجستية لتأمين وصوله.

وكانت وحدات من الألوية الرئاسية المتواجدة في عدن، تسلمت أواخر الشهر الماضي مهمة حماية منطقة المعاشيق في إطار التهيئة لوصول قوات اللواء الأول حماية رئاسية المرابطة في منطقة شقرة بأبين التي تعثر دخولها قبل وصول الحكومة للعاصمة المؤقتة بحسب آلية تسريع اتفاق الرياض.

وينص اتفاق الرياض وآليته التسريعية المعلن عنها في يونيو الماضى، على أن تموضع اللواء الأول حماية رئاسي في العاصمة المؤقتة عدن لتولي حماية الحكومة الشرعية وقصر معاشيق، بالإضافة للواء الأول دعم وإسناد التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي، فيما تغادر بقية الألوية والتشكيلات العسكرية إلى خارج المحافظة نحو جبهات القتال.

ويشكك كثير من المراقبين بإمكانية استكمال إعادة انتشار القوات حسبما جاء في الترتيبات العسكرية والأمنية لاتفاق الرياض، في حين لم يصدر بعد أي موقف من المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا بشأن تلك الترتيبات، وفيما لو كان سيسمح بدخول لواء الحماية الرئاسية لعدن أم لا.

وكان انفجار عنيف، هز في ساعة مبكرة الأحد، مديرية خور مكسر شرقي محافظة عدن جنوب اليمن.

وبحسب مصادر محلية، فإن الانفجار ناتج عن عبوة ناسفة انفجرت وسط حي العريش بمدينة خور مكسر قرب مطار عدن الدولي، دون وقوع إصابات بشرية.

موضحة أن العبوة وضعت في صندوق ورقي وانفجرت في مساحة فارغة لكن دوي الانفجار أدى إلى تضرر نوافذ المنازل المجاورة.

ويعد هذا الانفجار، الثاني الذي يهز عدن، بعد يومين من انفجار هز مديرية المنصورة مساء الخميس، ناتج عن عبوة ناسفة زرعت في حاوية قمامة قبالة معسكر المشاريع التابع لقوات الحزام الأمني المدعومة إماراتياً، ما أدى إلى أضرار بالغة بسور ثانوية النعمان الكائنة في شارع السوق المركزي للخضار بالمنصورة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح الملايين” في مسابقة طائر السعيدة 2024 مع مايا العبسي.. جواب سؤال الحلقة 17 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 17 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …