الرئيسية / أخبار اليمن الآن / عاجل: انقلاب مفاجئ .. المجلس الانتقالي يعلن انفصال الجنوب عن اليمن وبدء مرحلة جديدة ورفع العلم في الأمم المتحدة.. والزبيدي يصدر البيان رقم 1 (فيديو)
عيدروس الزبيدي

عاجل: انقلاب مفاجئ .. المجلس الانتقالي يعلن انفصال الجنوب عن اليمن وبدء مرحلة جديدة ورفع العلم في الأمم المتحدة.. والزبيدي يصدر البيان رقم 1 (فيديو)

الميدان اليمني – خاص

أعلن عيدروس الزبيدي، رئيس ما يسمى بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم إماراتيا، في انقلاب مفاجئ وصريح، أن تقرير مصير جنوب اليمن، وإنجاز دولة كاملة السيادة مستقلة عن شمال البلاد، هدف لا رجعة عنه.

وقال الزبيدي في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز عربية” الإماراتية: “كنا دولة قبل عام 1990، وسنستعيد دولتنا كما كانت وبحدودها المتعارف عليها وعملتها وبطابعها البريدي وبكل ما كانت من مؤسسات”.

وأضاف: “لن نتوانى حتى تحقيق تقرير المصير واستعادة دولتنا، وهي أولوية مباشرة لن نتخلى عنها، ونطالب المجتمع الدولي بالاعتراف ورفع علمنا في الأمم المتحدة”.

واعتبر رئيس المجلس الانتقالي، خيار الدولة الاتحادية المكونة من ستة أقاليم، التي يسعى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى إنجازها، “انتهى نهائيا بانقلاب الحوثيين في عام 2015م على مخرجات مؤتمر الحوار والمبادرة الخليجية، والوضع الميداني أصبح مختلفا تماما”.

وقال إن “الدولة الاتحادية كانت حلما قبل عام 2015م، نحن أنجزنا واقعا على الأرض، حل الدولتين هو الأمثل للمجتمع الدولي والإقليمي”، مضيفا “استقرار المنطقة يتطلب أن تكون دولتين جارتين بين الشمال والجنوب، وبدون ذلك لن يتوفر الاستقرار والأمن في المنطقة وخاصة في البحر العربي والبحر الأحمر”.

إقرأ أيضاً  وصول شحنة جديدة من السكر إلى ميناء عدن بعد أيام من ضبط 3 طن من المخدرات على متن السفينة ذاتها وقوات الواجب السعودية ترفع حِدّة التوتر في محيط الميناء

وطالب الزبيدي الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن مارتن غريفيث، بأن “يكون للمجلس فريق تفاوضي يخص الجنوب في إطار مفاوضات الحل الشامل لليمن”.

وأكد “عدم تسلم المجلس حتى الآن أي نسخة رسمية من الإعلان المشترك (مسودة اتفاقيات مقترحة من الأمم المتحدة تتضمن وقف إطلاق النار وترتيبات إنسانية واقتصادية واستئناف العملية السياسية)، ولا مناقشة تفاصيله مع المبعوث الأممي”.

وأوضح أن: “المجلس الانتقالي دخل في اتفاق الرياض والشراكة مع شرعية الرئيس هادي، لتمثيل الجنوب في هذه المشاورات، وإذا لم نشارك فيها سنبقى ممثلين لشعب الجنوب بكافة الطرق والوسائل المتاحة لنا، فنحن مسيطرون على الأرض”.

وشدد على أن “لن يكون هناك حل نهائي وشامل للقضية اليمنية بشكل عام، دون مشاركة الجنوب، ولن تتم أي عملية سياسية إلا بمشاركة أبناء الجنوب”، معتبرا: “حصول الجنوب على 50 من الحكومة أنه ثمرة للنضال السلمي للقضية الجنوبية من 1994م”.

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. بدء أقوى تحرك عسكري أمريكي في اليمن ووصول قوات ضخمة إلى البحر الأحمر وإنشاء قواعد عسكرية ومطارات حربية في السعودية

الميدان اليمني – وكالات أفادت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء، بأن الولايات المتحدة تخطط لإقامة قواعد …