أزمة المشتقات النفطية في اليمن

عاجل: حكومة صنعاء تزف بشرى سارة للمواطنين وتعلن انفراجة كبرى بعد اشتداد الأزمة وارتفاع الأسعار وهذا ما سيحدث ابتداء من غدا الأربعاء

الميدان اليمني – خاص

أعلنت حكومة صنعاء التابعة للحوثيين، اليوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول 2020، عن بشرى سارة وانفراجة أكبر في أزمة البنزين الخانقة التي أدت اكتظاظ السيارات أمام محطات البنزين وارتفاع أسعار المشتقات النفطية نتيجة شح البنزين.

وكشف المتحدث الرسمي باسم شركة النفط اليمنية في حكومة الحوثيين، عصام المتوكل، في بيان رصده “الميدان اليمني”، عن وصول سفينة محملة بالبنزين إلى ميناء الحديدة غربي اليمن، بعد احتجازها من قبل التحالف العربي الذي تقوده السعودية قرابة عشرة أشهر.

وقال المتوكل إن “السفينة (ميورا) وصلت ميناء الحديدة، وعلى متنها 14 ألفا و299 طنا من البنزين، بعد احتجاز التحالف لها لمدة 260 يوما”.

وأشار إلى أن الغرامة المتراكمة جراء تأخير وصول السفينة وصلت إلى 3.9 ملايين دولار.

وقال أنه يجري حالياً استكمال إجراءات الفحص المخبري للتأكد من مطابقة المواد للمواصفات المعتمدة ليتسنى بعد ذلك البدء بعملية التفريغ.

ولفت إلى أن التحالف ما يزال يحتجز تسع سفن محملة بالمشتقات النفطية.

وتعاني المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، من أزمة في الوقود اشتدت وتيرتها منذ أسابيع، فيما تتهم الجماعة كلا من التحالف العربي والحكومة الشرعية باحتجاز عشرات السفن المحملة بالمشتقات النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة، الواقع تحت سيطرة الجماعة.

وبلغت قيمة اللتر الواحد في السوق السوداء، مؤخرا، دولاراً واحداً بسعر صرف صنعاء البالغ 600 ريال للدولار.

وتشتكي شركة النفط اليمنية في صنعاء، من أن احتجاز التحالف لسفن المشتقات النفطية يترتب عليه فرض غرامات تصل إلى ثلاثة أضعاف سعر الكميات التي تحملها تلك السفن.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تحذر من غزو قادم لليمن وتكشف تفاصيله

الأمم المتحدة تحذر من غزو قادم لليمن وتكشف تفاصيله الميدان اليمني – اليمن حذرت منظمة …