الرئيسية / أخبار اليمن الآن / انقسام كبير داخل العائلة المالكة في السعودية.. تقرير يكشف خفايا صراع البلاط الملكي في الرياض
ترامب وابن سلمان

انقسام كبير داخل العائلة المالكة في السعودية.. تقرير يكشف خفايا صراع البلاط الملكي في الرياض

الميدان اليمني – خاص – :

بات الانقسام داخل العائلة المالكة في السعودية حول المواقف من التطبيع مع إسرائيل واضحا للعيان في داخل البلاط الملكي للأسرة الحاكمة في الرياض وهو ما أظهره تقرير لصحيفة تايمز البريطانية .

وأشار التقرير إلى أن أمراء العائلة الحاكمة في المملكة العربية السعودية منقسمون فالأمراء السعوديين منقسمين حول علاقة البلاد بإسرائيل في ظل خلاف حول ما إذا كان ينبغي نسخ “صفقات السلام للدول العربية الأخرى ” .

وأظهر التقرير بأن الانقسام تصاعد بعد منح المملكة رسميا ضوء أخضر للطائرات الإسرائيلية للمرور عبر أجوائها ولا سيما غداة اللقاء المثير للجدل الذي سربت خبره وأكدت حصوله إسرائيل بينما تتمسك المملكة بنفيه جمع بين ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شهر نوفمبر الماضي .

ولفت التقرير إلى أن الانقسام داخل العائلة السعودية الحاكمة بدأ يظهر إلى العلن فبينما تهجم الأمير بندر بن سلطان على الفلسطينيين داعما اتفاقيات التطبيع .

وقال الأمير بندر ” فيه شيء يربط القيادات الفلسطينية التاريخية وهو أنهم يراهنوا دائما على الطرف الخسران وهذا له ثمن فالأمير الحسيني في الثلاثينات كان يراهن على النازية في المانيا ” في إشارة منه لرفض الفلسطيني صفقة التطبيع الكامل مع إسرائيل من قبل دول خليجية في مقدمتها الإمارات والبحرين .

إقرأ أيضاً  أوامر ملكية عاجلة من "الملك سلمان" في الليل تهز السعودية وتقلب وزارة الدفاع رأساً على عقب واعتقال ضباط كبار

وأبرز التقرير ذلك الخلاف حيث أنه على نقيضه تماما هاجم الأمير تركي الفيصل اتفاقيات إبراهيم ووصف الاحتلال الإسرائيلي بأنه أخر استعمار في المنطقة معدد جرائمه ضد الفلسطينيين ومعتبرا أن اتفاقيات التطبيع لا تقدم حلا للقضية الفلسطينية .

وأشار الأمير تركي في حديثا له إلى أن ” كل الحكومات الإسرائيلية هي آخر أجزاء الاستعمار الغربي للشرق الأوسط ” مبينا في الوقت ذاته بأنهم ” يستمرون في استعمار المزيد من الأراضي التي احتلوها في العام 1967م خلافا لاتفاق جنيف الذي يحظر تغيير وضع الأرض المحتلة وفي أثناء قيامهم بذلك شيدوا جدار الفصل العنصري ليحرموا الأهالي التي قاموا باحتلالها من العودة إلى ممتلكاتهم المسروقة ” .

ونبه الأمير تركي إلى قيام الحكومات الإسرائيلية بإعتقال الفلسطينيين حين قال ” ورغم ذلك اعتقلت الحكومات الإسرائيلية الألاف من سكان الأراضي التي قامت باحتلالها وزجت بهم في معتقلات بتهمة واهية هي التهديد الأمني صغارا وكبارا نساء ورجالا يرمون هناك بدون عدالة ” .

انقسام داخل عائلة الملك سلمان

ولعل ما أبرزه التقرير الانقسام الحاد داخل عائلة الملك سلمان نفسها حين أوضح التقرير أن – انقسام العائلة الحاكمة في الرياض لا يتعلق بمواقف بعض الأمراء فحسب بل هو انقسام داخل عائلة الملك سلمان نفسه وفقا لتقارير صحفية أكدت أن الملك يقف عقبة أمام رغبة نجله ولي العهد في التطبيع الكامل مع إسرائيل .

إقرأ أيضاً  قضية تهز الرأي العام في مصر.. طبيب أسنان شهير يتحرش بالفنانين ومرضاه الرجال!

ولفت التقرير إلى أن الانقسام يتزامن مع أزمات تضرب العائلة الحكامة منذ سيطرة محمد بن سلمان على ولاية العهد واعتقاله عدد من الأمراء .

وتساءل التقرير – فهل يزيد التطبيع من حدة حالة الرفض التي يواجهها بن سلمان لتمهيد الطريق لنفسه لاعتلاء العرش ؟ في السعودية .

شاهد أيضاً

بعد وفاة امرأة ..النمسا توقف استخدام لقاح” أسترازينيكا” ومتحدث الشركة يعلق

الميدان اليمني – متابعات – : أعلنت السلطات النمساوية، الأحد، وقف استخدام لقاح كورونا الذي …