مسؤول إسرائيلي يكشف تفاصيل لقاء جمع  
مسؤول إسرائيلي يكشف تفاصيل لقاء جمع  

ضربة قاصمة وموجعة للسعودية وانسحاب مفاجئ من اليمن .. بيان عاجل من الإمارات يثير جنون السعودية ويضعها في ورطة حقيقية وكارثية

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، الأحد، بياناً صادماً للسعودية، كونها الشريك الأول في المنطقة في الحرب ضد إيران وحلفائها الحوثيين في اليمن.

ودانت الإمارات عملية الاغتيال “المشينة” التي تعرّض لها أحد أبرز علماء البرنامج النووي الإيراني محسن فخري زاده، داعية إلى “أقصى درجات ضبط النفس” في وقت تتهم طهران إسرائيل بالمسؤولية عن الجريمة.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (وام)، أن “ما تمر به منطقتنا من حالة عدم الاستقرار وما تواجهه من تحديات أمنية يدفعنا جميعاً للعمل على تجنب الأعمال التي من شأنها التصعيد مما يهدد استقرار المنطقة برمتها”.

وقال البيان إنه الإمارات العربية المتحدة “تدين جريمة الاغتيال المشينة التي طالت السيد محسن فخري زاده، والتي من شأنها أن تقود الى حالة من تأجيج الصراع في المنطقة”.

وأضاف البيان أنه “نظراً لما تمر به المنطقة فإن الإمارات تدعو جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب انجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار وتهديد السلم”.

ويرى مراقبون أن بيان الإمارات يعد مفاجئًا وصادمًا بشأن إدانة اغتيال فخري زادة، كونها الشريك الأول للسعودية في المنطقة في الحرب ضد إيران وميليشياتها.

وتعززت العلاقات الإيرانية – الإماراتية في الفترة الأخيرة، لا سيما بعد انسحاب الإمارات عسكريًا من اليمن، واقتصار قواتها على مناطق معينة لا تتواجه مع الحوثي.

واغتيل العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، يوم الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني، بتفجير وإطلاق نار استهدفا سيارته بضواحي طهران، في عملية اغتيال هزت إيران.

واتّهمت إيران إسرائيل بالسعي إلى إثارة “فوضى” في المنطقة عبر اغتيال فخري زاده (59 عاما) وألمحت بدرجة كبيرة إلى أن الدولة العبرية حصلت على ضوء أخضر من الولايات المتحدة لتنفيذ العملية.

يشار إلى أن فخري زاده يعد من أبرز العلماء الإيرانيين في مجاله، وكان يشغل رسمياً منصب رئيس إدارة منظمة الأبحاث والتطوير في وزارة الدفاع.

​ويذكر أن العالم فخري زاده من أبرز العلماء النوويين الإيرانيين الذين تسعى الاستخبارات الإسرائيلية لاغتیاله، وقد أعلن قبل عامين نتنياهو عن اسمه في أحد المؤتمرات الصحفية.

​​وبحسب الوكالات الإيرانية، نوه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل أعوام، عن خطورة هذا العالم، ونشر صورته خلال العرض التقديمي الذي تحدث فيه عن تصاعد قدرة إيران النووية في الأعوام الأخيرة، الذي تزامن مع إعلان أمريكا الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح جائزة مغرية” في مسابقة طائر السعيدة 2024.. جواب سؤال الحلقة 18 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 18 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …