إعلان هام وتحذيرات عاجلة للمواطنين.. فلكي يمني يكشف عن إعصار مدمر يجتاح اليمن ويضرب هذه المناطق خلال 3 أيام

الميدان اليمني – متابعات

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية والطاقة والمخاطر الصناعية اليمني، عدنان الشوافي، إن منطقة ضغط منخفض بدأت في التشكل شرق بحر العرب، متوقعاً تحولها إلى “عاصفة” شديدة أو إعصار يهدد اليمن وسلطنة خلال الايام الثلاثة المقبلة.

وقال الشوافي في منشور على صفحته بموقع “فيس بوك”: بحسب تحليل صور وبيانات الأقمار الصناعية لطبقات الجو فوق بحر العرب والمنطقة الاقليمية والتي أظهرت اليوم الأحد 9 يونيو 2019 منطقة ضغط منخفض بدأت تأحذ مركز دوران شرق بحر العرب على مسافة نحو 400 كيلو متر من سواحل ولاية كيرلا جنوب غرب الهند”.

وأضاف الشوافي “ونتيجة لارتفاع الحمل الحراري وتيارات المياه الدافئة في بحر البحر متوقع ان تغذي المنخفض ويتعمق ويتطور الى عاصفة بشكل سريع خلال الثلاث الأيام القادمة”.

وتوقع الشوافي أن يستمر في التطور الى عاصفة شديدة أو إعصار و بالنسبة لاسم هذة العاصفة او الإعصار متوقع ان يكشف عنه المركز الاقليمي المتخصص للارصاد الجوية بعد تشكله خلال الأيام القادمة”.

واستدرك الشوافي قائلا: “الوقت ما زال مبكراً عن أي توقعات لأي تهديد مباشر للعاصفة أو الإعصار على اليمن أو عمان ذلك سوف يتم نفيه او تأكيده خلال الايام القادمة بناء على المعطيات الجديدة، ونوضح أن المسار المتوقع لمركز المنخفض أن يتجه شمال إلى شمال غرب”.

وتوقع أن يبدأ المنخفض المداري ابتداء من يوم غد الاثنين، بالانخفاض التدريجي لهطول الأمطار الحاصل حالياً (انخفاض وليس تلاشي) على سقطرى وخليج عدن وحضرموت و المهرة مع استمرار تشكل بعض خلايا أمطار غزيرة متفرقة على بعض المناطق فيها.

وحذر الشوافي جميع المواطنين من مخاطر السيول والبرق وتدني الرؤية الأفقية، ونوه الصيادين ومرتادي البحر فان الموج يكون من معتدل الى مضطرب وندعو الى متابعة الحالة و نشرات الطقس.

ويعد العالم الفلكي و الخبير الدولي اليمني في الفيزيا الفلكية، عدنان الشوافي، أحد أشهر متابعي و راصدي الظواهر الفلكية والطبيعية على المستوى المحلي والدولي ومعهود عنه في هذا المجال، الكشف عن العواصف و الأعاصير في وقت مبكر جدا، و احيانا الكشف عنها قبل أن تبدأ تتشكل المنخفضات الجوية و تطورها، كما عهدناه في إعصارات لبان و جاجا و تاليم وغيرها من الظواهر الطبيعية حول العالم، و حتى هذه العاصفة المرتقبة التي بدأ اليوم تشكل المنخفض المبشر بها، حيث كانت توقعاته المبكرة في 6 يونيو الجاري قد كشفت عن احتمال تشكل منخفض جوي.

متوقعا أن يتطور الى نظام استوائي (عاصفة/إعصار) ضمن بيان تحذيري سابق له من الأمطار الغزيرة على اليمن، خصوصا السواحل الجنوبية و الشرقية، و ذلك قبل حدوثها، و التي حدثت فعلاً و حصدت العديد من الأرواح و تسببت بأضرار في المباني والممتلكات الخاصة والعامة و الطرقات والبنية التحتية نتيجة الفيضانات والسيول في العديد من المدن و المناطق اليمنية خلال الأيام الماضية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف …