ميناء الحديدة

عاجل: مصدر ملاحي يزف بشرى سارة لجميع اليمنيين من ميناء الحديدة ويعلن انفراج الأزمة

الميدان اليمني – خاص

كشف مصدر ملاحي في مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، اليوم الأربعاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني، عن بشرى سارة لليمنيين من ميناء الحديدة، غرب اليمن.

وأفاد المصدر بأن 6 سفن راسية على أرصفة ميناء الحديدة، تحمل ديزل وبترول وقمح ومواد ومستلزمات طبية وسفينة حاويات تحوي بضائع مختلفة؛ مؤكدا أن سفينة اخرى تحمل “رز” لا تزال منتظرة في ميناء غاطس.

ولفت المصدر أن كشف حركة السفن أمس الثلاثاء يشير إلى أن الميناء ينتظر 10 سفن تحمل مشتقات نفطية وسفينة تحمل سكر وشحن نخالة وسفينة تحمل سكر وثالثة فارغة.

وكانت شركة النفط اليمنية في العاصمة صنعاء، أعلنت أمس الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني، حالة الطوارئ وإعادة تطبيق نظام الترقيم للسيارات لما فيه الصالح العام.

وقالت شركة النفط في بيان أطلع عليه “الميدان اليمني”، إن “تصاعد حالة الهلع واتساعها بشكل متسارع خلال اليومين الماضيين، زاد من اندفاع المواطنين باتجاه محطات الوقود العاملة”.

وأضافت أن “ذلك أدى الى مضاعفة مستويات الطلب العام واستنزاف المخزون المتوفر من المشتقات النفطية، وبصورة متفاقمة تجاوزت معدلات الاحتياج الفعلي بكثير”.

ولفتت إلى أن “هذا الأمر جعل الشركة مضطرة إلى تفعيل خطة الطوارئ، وإعادة تطبيق نظام الترقيم للسيارات لما فيه الصالح العام”.

ونظام ترقيم السيارات، يتيح تموين المركبة حسب رقمها بكمية معينة من المشتقات النفطية، بحيث لا تستطيع الذهاب إلى أي محطة تموين أخرى قبل مرور خمسة أيام.

واتهم بيان الشركة “التحالف العربي باستمرار القرصنة على سفن الوقود ولفترات بلغت في أقصاها سبعة أشهر ونيف”.

وقبل أسبوعين أعلنت شركة النفط انفراج أزمة الوقود في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين ، التي تستهلك معظم المشتقات النفطية في اليمن.

وتتهم جماعة الحوثي التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 2015، باحتجاز عشرات السفن المحملة بالمشتقات النفطية، وعدم منحها تصاريح دخول إلى ميناء الحديدة وفرض عقاب جماعي على اليمنيين.

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صنعاء تفاجئ العرادة وتهدد بإيقاف نفط مأرب

كشف نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء عن وجود تصرفات وصفها بغير العادلة بشأن عائدات …