الحرب في اليمن تجعل العيد عيدين.. عدن تعلن غداً الثلاثاء أول أيام عيد الفطر وصنعاء تعلن الثلاثاء متمم لشهر رمضان.. وهكذا جاءت ردود اليمنيين

عادات وتقاليد العيد في اليمن

الميدان اليمني – متابعة خاصة

حتى عيد الفطر المبارك، تقاذفته السياسة في اليمن، وصار اليمنيون محتارين بين إتمام شهر رمضان المبارك، بحسب ما أعلنه الحوثيون، وبين العيد، كما أعلنت الحكومة الشرعية.

ففي حين أعلنت الحكومة الشرعية أن غداً الثلاثاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، خالفت حكومة صنعاء الإعلان، ببيان عن دار الإفتاء التابعة لها، قالت فيه إنه تعذر رؤية هلال شوال وهو ما يجعل الثلاثاء المكمل لشهر رمضان وأن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وبحسب ما تم رصده من آراء يحتار المواطنون بين إتمام الصيام غداً الثلاثاء، أم الإفطار، حيث قالت أم عبد الكريم، إنها محتارة هل تفطر بحسب إعلان الحكومة أم تصوم وفقاً لبيان دار الإفتاء التابعة لحكومة صنعاء.

من جانبه قال كمال علي محمد إنه سيصوم، كونه يقطن في العاصمة صنعاء، حتى وإن كان غير مقتنع ببيان دار الإفتاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، الذي تأخر في الإعلان على غير العادة.

من جانبه، قال الدكتور، ناصر علي أحمد من أبناء عدن إنه سيفطر غداً وفقاً لما أعلنته الحكومة الشرعية، بحسب وكالة “سبوتنيك”.

إلى ذلك، اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي، بالحديث عن الموضوع، الذي أضحى مادة للسخرية عند الكثير من اليمنيين، واقترح بعضهم الصيام نصف يوم، والإفطار منتصف النهار، إرضاءً للطرفين.

ولعل الصراع السياسي والعسكري في محافظة الحديدة غربي اليمن، التي يرصد منها الطرفان هلال شوال، قد انعكس على الجانب الديني، ما يعني أن 19 مديرية من مديريات الحديدة خاضعة لسيطرة الحوثيين ستكمل غداً شهر رمضان، في حين سيكون الثلاثاء في 7 مديريات بالمحافظة ذاتها هو أول أيام العيد وفق البيان الحكومي.

وكان الفلكي اليمني محمد عياش أكد عدم إمكانية رؤية الهلال وفقا للمعطيات العلمية، مبينا بأن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وقال في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، رصده “الميدان اليمني”: “الأربعاء بالإعتماد والرجوع للحسابات الفلكيه، فإن يوم الثلاثاء الموافق 4/يونيو، يكون المُتمم لِشهرِ رمضان 30 يوماً، ويوم الأربعاء الـ 5 من يونيو، هو أول أيام عيد الفطر المُبارك 1440هـ ، وذلك كون إمكانية رصد هلال شوال مع مغيب شمس يوم التحري المُصادف ليوم الإثنين 3/يونيو ـ 29/رمضان.. ستكون مُنعدمه تماماً، والقمر يغرب مُعتماً مع يومها إن شاء الله”.

واستغرب خبراء في الفلك من ادعاء البعض رؤية هلال شوال، مع أن ذلك غير ممكن علمياً، بسبب الفارق الزمني البسيط بين الهلال والشمس والذي لا يتعدى ست دقائق، وبحسب العلماء فإن القول برؤية الهلال مشكوك فيه.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير من عاصفة قوية تضرب الأرض تتسبب بالصداع والضعف وارتفاع الضغط

تشهد الأرض خلال الساعات القادمة عاصفة شمسية قوية إثر انفجار كبير في قرص الشمس، مما …