الرئيسية / أخبار اليمن الآن / عاجل: إعلان حالة الحرب والتعبئة العامة وحظر التجوال في العاصمة ومعظم المدن.. وضربات صاروخية واشتباكات متواصلة حتى اللحظة بمختلف الأسلحة
صواريخ باليستية. أرشيف

عاجل: إعلان حالة الحرب والتعبئة العامة وحظر التجوال في العاصمة ومعظم المدن.. وضربات صاروخية واشتباكات متواصلة حتى اللحظة بمختلف الأسلحة

إعلان الحرب والتعبئة العامة وحظر التجوال

الميدان اليمني – وكالات

أعلن البرلمان الأذربيجاني حالة الحرب في بعض مناطق ومدن البلاد في الوقت الذي تواصل فيه قوات الجيش الهجوم المضاد، رداً على استهداف القوات الأرمنية لمواقع أذربيجانية سكنية مدنية، بالأسلحة الخفيفة والثقيلة.

ووافق البرلمان الأذربيجاني على قرار الرئيس إلهام علييف، إعلان “حالة الحرب” في بعض المناطق بسبب الاشتباكات في خطوط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا.

وبموجب القرار الذي وافق عليه البرلمان خلال اجتماع طارئ، ستقيد السلطات بشكل جزئ ومؤقت الحقوق والحريات الدستورية وحقوق الملكية للمواطنين والأجانب في البلاد.

ومن المنتظر إعلان حظر التجول في بعض المناطق خلال ساعات معينة في إطار “حالة الحرب”.

إعلان الحرب والتعبئة العامة وحظر التجوال

وفي وقت سابق الأحد، اندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا، إثر إطلاق القوات الأرمينية النار على مواقع سكنية مدنية بأذربيجان.

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان، أن النيران الأرمينية أوقعت خسائر في الأرواح بين المدنيين، بجانب إلحاق دمار كبير في البنية التحتية المدنية في عدد من القرى التي تعرضت لقصف أرميني عنيف.

إقرأ أيضاً  ورد الآن: بعد إعلان الحرب.. تحرك أمريكي عاجل وهجوم صاروخي وجوي على عدة مدن والرئاسة تدعو السكان للنزول إلى الملاجىء

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان، الأحد، إن الاشتباكات ما زالت مستمرة على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا في اتجاه كل مناطق (ترتر، أغدام، فضولي، جبرائيل وموروفداغ) غربي أذربيجان.

وذكرت الوزارة في بيان أن قواتها المقاتلة دعت قائد حامية أرمينية في منطقة “آغدرا” بإقليم قره باغ إلى عدم إبداء المقاومة وتسليم أنفسهم للجيش الأذربيجاني.

وأكدت أن الجيش الأذربيجاني سيعامل أسرى الحرب والمدنيين بما يتماشى مع اتفاقية جنيف (المتعلقة بحماية حقوق الإنسان بحالة الحرب) في حال استسلام الحامية الأرمينية.

وشددت على أن الجيش الأذربيجاني سيحيّد كل مسلح في المنطقة بحال مواصلة القوات الأرمينية المقاومة ورفض الاستسلام.

وأوضحت الوزارة أن القوات الأذربيجانية تسعى لتحرير مناطق في المرتفعات الاستراتيجية المحتلة من طرف أرمينيا، وأن الاشتباكات العنيفة متواصلة على كامل خط الجبهة.

وأضافت أن الجيش الأذربيجاني يواصل استهداف نقاط قيادة الجيش الأرميني ووحدات المناورة والمنشآت العسكرية والمركبات، بالصواريخ وقذائف الهاون.

إعلان الحرب والتعبئة العامة وحظر التجوال

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، تحرير 6 قرى في منطقتي فضولي وجبرائيل من الاحتلال الأرميني، عقب هجوم مضاد شنته قواتها رداً على الاعتداءات الأرمينية.

إقرأ أيضاً  الفلكي الشوافي ينشر توضيح هام

والأحد، اندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا، إثر إطلاق القوات الأرمينية النار على مواقع سكنية مدنية بأذربيجان .

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شاهد أيضاً

عاجل: انقلاب عسكري يحدث الآن على مشارف العاصمة وانفجارات مدوية تهز منازل المواطنين وتحذير عاجل وأخير لـ”السيد” وقادة الميليشيات بسرعة الخروج من العاصمة

عاجل: انقلاب عسكري يحدث الآن على مشارف العاصمة وانفجارات مدوية تهز منازل المواطنين وتحذير عاجل وأخير لـ"السيد" وقادة الميليشيات بسرعة الخروج من العاصمة