الرئيسية / أخبار اليمن الآن / طبول الحرب تقرع على حدود سلطنة عمان.. الأوضاع تشتعل ونذير حرب في المهرة ضد القوات السعودية والسلطنة تدفع بكل قوتها لدعم القبائل
الأوضاع تشتعل ونذير حرب في المهرة
الجيش السلطاني العماني

طبول الحرب تقرع على حدود سلطنة عمان.. الأوضاع تشتعل ونذير حرب في المهرة ضد القوات السعودية والسلطنة تدفع بكل قوتها لدعم القبائل

الأوضاع تشتعل ونذير حرب في المهرة

الميدان اليمني – متابعة خاصة

شهدت الحدود العمانية – اليمنية تطورات جديدة بعد اشتعال الأوضاع ضد القوات السعودية المتمركزة هناك، وسط توقعات باندلاع مواجهات مسلحة في المنطقة.

وحشدت القيادات القبلية في محافظة المهرة، لتظاهرات ضد القوات السعودية والإماراتية التي حولت المنطقة إلى ثكنة عسكرية، فيما أكد ناشطون أن التظاهرات كانت مسلحة.

وأدانت “لجنة الاعتصام السلمي” في المهرة، في بيان لها، ما وصفتها بالتجاوزات والانتهاكات المستمرة من قبل ما سمته بالاحتلال السعودي.

الأوضاع تشتعل ونذير حرب في المهرة

وطالب المتحدث باسم اللجنة، الحكومة اليمنية إلى الخروج عن صمتها “إزاء ما تفعله القوات السعودية من الإضرار بعمل المنافذ ومصلحة الجمارك، وإنشاء ثكنات عسكرية في المناطق الحدودية”.

وأضافت اللجنة: أن “هذه الممارسات تُثقل كاهل المواطن في المنافذ الحدودية وتضر بدول الجوار، كما أدانت ما قالت إنها عمليات اختطاف وتعسف تمارسها القوات الإماراتية في حق المواطنين اليمنيين بمحافظة سقطرى.

جدير بالذكر أن قيادات قبلية مهرية طالبت من حكومة سلطنة عمان التدخل وإجبار القوات السعودية على فتح منفذ شحن الحدودي بين اليمن وعمان، خوفًا من تطور الأوضاع إلى اشتباكات مسلحة.

إقرأ أيضاً  إزاحة الرئيس هادي من الحكم وقرارات سريعة ومفاجئة بمناصب حساسة وأنباء عن فترة انتقالية جديدة في اليمن

وكان الباحث اليمني نجيب السماوي، ذكر أن الهدف الرئيسي للإمارات خلف تدخلها في المهرة ومحاولة احتلالها عبر ميليشياتها بالمجلس الانتقالي الجنوبي المزعوم، هو حصار سلطنة عمان من بوابتها الغربية.

ويُعتقد أن التعقيدات القبلية في المهرة قد تدفع نحو صراع طويلٍ الأمد ومقاومة مسلحة، “إذا لم يتم تدارك الأمر، خصوصًا أن سلطنة عُمان ستدفع بكل قوتها لدعم القبائل المؤيدة لها، لأن ذلك يؤثر على سيادتها”.

الأوضاع تشتعل ونذير حرب في المهرة

الجدير ذكره، أنه في نهاية 2017 دفعت السعودية بقوات تابعة لها وآليات عسكرية إلى المهرة؛ بحجة تعزيز الأمن ومكافحة عمليات التهريب، وفق تحالف دعم الشرعية الذي تقوده المملكة، الأمر الذي أدى لاندلاع احتجاجات بالمهرة ضد وجود القوات السعودية بالمحافظة.

يذكر أن لجنة اعتصام أبناء المهرة وهي حركة شعبية تنظم بين الحين والآخر مظاهرات ضد تواجد القوات السعودية بالمحافظة المحاذية لسلطنة عمان، وتصفه بـ”الاحتلال”.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شاهد أيضاً

بعد وفاة امرأة ..النمسا توقف استخدام لقاح” أسترازينيكا” ومتحدث الشركة يعلق

الميدان اليمني – متابعات – : أعلنت السلطات النمساوية، الأحد، وقف استخدام لقاح كورونا الذي …