اعتراف أمريكي خطير جدا.. ليس الملك سلمان ولا ولي عهده.. هذا هو الحاكم العربي الأكثر تأثيراً على الإدارة الأمريكية وقرارات ترامب

الملك سلمان وترامب

الميدان اليمني – وكالات

وصفت صحيفة “نيويورك تايمز”، ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، بأنه أقوى حاكم عربي، إلى الحد الذي قالت إنه يملك تأثيرًا قويًا على السياسة الخارجية للإدارة الأمريكية الحالية، كاشفة في الوقت ذاته عن علاقة تاريخية ربطته بجماعة “الإخوان المسلمين” التي أصبح من أشد المعادين لها.

وقالت الصحيفة في تقرير أعده “ديفيد كيرباتريك”، إن “بن زايد لديه أجندة داعية للحرب، ويبدو أن الرئيس دونالد ترامب يتبعها، حيث إنه حين كان في سن الـ 29 عاما، جاء إلى واشنطن لشراء الأسلحة بغرض حماية بلده من صواريخ هيلفاير وأباتشي ومقاتلات أف-16، كان في حينها قائدًا لسلاح الجو الإماراتي، وذلك عام 1991 وبعد أشهر من اجتياح العراق للكويت”.

وأضافت الصحيفة ” وتقول مارسيل وهبة، السفيرة السابقة في أبو ظبي “كان هناك عامل مثير في (م ب ز)”. ويشرف في العاصمة على دفعة محمومة للبناء تهدف لتحويل العاصمة لوول ستريت وبناء حرم لجامعة نيويورك ومتحف اللوفر. ويؤكد في لقاءاته مع المسؤولين الأمريكيين على ليبرالية بلده أكثر من جيرانه، مشيرا إلى أن ثلث المناصب الوزارية هي للنساء.

لكنه أشار إلى أن “عداءه لجماعة الإخوان المسلمين التي أنشئت قبل 90 عاما “شخصي”. فقد قام والده الشيخ زايد، بتكليف عز الدين إبراهيم، أحد أعضاء الإخوان لكي يكون أستاذه الخاص، إلا أن محاولاته لتجنيده ارتدت سلبا.

وأخبر الأمير دبلوماسيا أمريكيا في وثيقة سربها موقع ويكيليكس: “أنا عربي ومسلم وأصلي وفي بداية السبعينات والثمانينات من القرن الماضي كنت واحدا منهم”، مضيفًا “أعتقد أن هؤلاء لديهم أجندة”. ولديه خوف من الإسلام السياسي، ولهذا يقول إن العالم العربي ليس جاهزا للديمقراطية لأن الانتخابات يفوز بها الإسلاميون.

ويؤكد ريتشارد كلارك، المساعد لوزير الدفاع انه وبعد ثلاثين عاما، أصبح الأمير محمد 58 عاما وليا لعهد أبو ظبي والحاكم الفعلي للإمارات ويمكن القول أنه أقوى حاكم في العالم العربي. وهو من أكثر الأصوات المؤثرة على السياسة الخارجية في واشنطن داعيا الولايات المتحدة لتبني نهج حربي للمنطقة”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف …