بالدقائق والثواني .. فلكي يمني يحدد مولد هلال شهر شوال

بالدقائق والثواني .. فلكي يمني يحدد مولد هلال شهر شوال

حدد الفلكي اليمني عدنان الشوافي ” الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية على صفحته بالفيس بوك ”  أول أيام عيد الفطر المبارك للعام 1440 من مطالع اليمن،《وتحت قيد القبول باختلاف المطالع》، حيث قال انه سيولد هلال شهر شوال يوم الاثنين 3 يونيو الساعة 1:02 ظهرا بتوقيت صنعاء (UTC+3) ويغرب القمر في ذات اليوم بعد الشمس على غرب اليمن بفترة مكوث نحو 6 دقائق وعليه يكون العيد الثلاثاء بالحساب الفلكي《وهو نهج متبع 》، كما نوضح ان ضوء الهلال يكون بسيط جدا وبناء على الأرقام القياسية لرصد الهلال بالعين أو المقاريب البصرية يكون عمر الهلال أقل من الأرقام القياسية التي ثبت فيها رصد الهلال، ولذلك تكون توقعات رؤية الهلال بالعين او المقاريب البصرية غير ممكنة، وعليه متوقع العيد الأربعاء او الخميس لمن صاموا رمضان بالرؤية بالعين وطبقوا معيار الرؤية بالعين من شعبان و ذكرنا الخميس لان منهم من تاخر علينا بيوم في دخول شهر رمضان لتطبيق شرط الرؤية بالعين《وهو نهج متبع》لذلك هذه الدول الأمر فيها واضح ولا يمكن أن نجد إختلاف حول تحديدهم عيد الفطر المبارك.

أما بالنسبة للعديد من الدول منها اليمن وبعض الدول العربية والاسلامية، التي تخلط بين المعايير ونسمع انهم يتحرون الهلال من رمضان الى رمضان لتطبيق معيار الرؤية بالعين المفترض عيدهم الثلاثاء بالحساب الفلكي لانهم صاموا بالحساب الفلكي ولم يكن لتحريهم هلال رمضان أي دور أو توقع في تقديم أو تاخير دخول رمضان لانه كان دخول رمضان مفروض يوم الاثنين 6 مايو كامتداد لتطبيقهم معيار الحساب الفلكي في شهر شعبان، الجدير ذكره أن هلال شعبان من حيث توقيت الولادة الفلكية مشابه لهلال شوال فاين تحريهم عند دخول شهر شعبان وبعض هذة البلدان أعلنت رسميا إلى دعوة لتحري هلال شعبان فهل اعلنوا نتائج تحريهم، فالاهلة في شعبان وشوال مرتبطان بمواقيت الناس، فهل في تطبيقهم معيار الرؤية بالعين للاهلة من رمضان الى رمضان تطبيق لقوله تعالى فيما معناه “يسالونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج”؛ وهل مواقيت الناس المرتبطة بالاهلة هي فقط الصيام في رمضان!.

المشهد المتوقع أن تتسارع هذه الدول بعد مغرب يوم الإثنين لتتزعم الموقف و تتسابق الى إعلان الثلاثاء متمم لشهر رمضان ثم يختفون لنسمع عنهم في رمضان القادم، هنا نحن لا نقول شيء حول نهج الرؤية بالعين باعتباره 《نهح متبع》 فهل تطبيقهم له من رمضان الى رمضان بهذا الشكل مقبول هذا يعود للجهات المعنية في الإفتاء الشرعي، وهل إذا لم يحدث اختلاف في دخول رمضان يكون في خروجه، لذلك حسم الأمر قرار الجهات الرسمية المعنية بالحكم/القرار، كما ندعو الى إتباع الجهات المعنية في كل بلد لان موقفنا من المسالة كشاهد.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

خذوا حذركم.. العاصمة مهددة بإعصار مداري وفيضانات قوية خلال الشهر الجاري!

حذرت نشرة إنذار مبكر صادرة عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” من إعصار مداري …