عاجل: قوات الحوثي تتقدم باتجاه مأرب من كل الجهات وتسيطر على مواقع استراتيجية وهامة وسط معارك ضارية وطاحنة في هذه الأثناء (تفاصيل)

قوات الحوثي تتقدم باتجاه مأرب

الميدان اليمني – خاص

كشفت مصدر عسكري، عن تقدم جديد لجماعة الحوثي الانقلابية في جبهات مأرب التي تسعى لإطباق الحصار المحكم على المدينة من عدة اتجاهات.

وأوضح المصدر أن قوات الحوثي فرضت اليوم سيطرتها على الخط الاسفلتي بـ”مدغل” من نقطة نخلا حتى سايلة الخولاني مروراً بجبل تبين.

وأكد المصدر أن المعارك لا تزال حتى اللحظة مشتعلة.

وتدور معارك عنيفة منذ عدة أسابيع في محافظة مأرب، بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، وسط تقدم ميداني للحوثيين، في حين تستميت القوات الحكومية في الدفاع عن مأرب التي تمثل لها أهمية استراتيجية كبيرة من الناحيتين الاقتصادية والعسكرية.

وبات من المؤكد أن الحكومة الشرعية وقواتها التي تقاتل في مدينة مأرب شمالي شرقي البلاد، واقعة في مأزق رهيب، بسبب تقدم الحوثيين اللافت صوب المدينة الغنية بالثروات النفطية وآخر معاقل “الجيش الوطني”.

وتحاول الحكومة الظهور متماسكة في بياناتها الأخيرة حول سير المعارك في مأرب، عبر حديثها عن انتصارات كبيرة لقواتها على الحوثيين في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، والتي كانت جماعة الحوثيين قد سيطرت على 95% منها نهاية أبريل الماضي.

قوات الحوثي تتقدم باتجاه مأرب

وتواجه الحكومة الشرعية تصعيد الحوثيين في مأرب منذ بضعة أشهر، ببيانات “حرب نفسية” في محاولة إنقاذ أخيرة لقوات تتهاوى على وقع ضربات حوثية عنيفة، وخذلان واضح من التحالف، الذي يكتفي بالحضور عبر مقاتلاته التي تشن غارات كثيفة على مواقع الحوثيين، وحتى المواقع “الحكومية” و”المدنية”، لكنها لم تكن عائقاً أمام أي تقدم حوثي في أي جبهات سابقة.

اللافت أن التقدم الحوثي في مأرب قابلته القوات السعودية هناك بسحب معداتها العسكرية الثقيلة صوب منطقة العبر بمحافظة حضرموت.

وسيطرت قوات جماعة الحوثي على مديرية الرحبة يوم الاثنين الماضي، وواصلت تقدمها باتجاه مديرية الجوبة جنوبي غربي مأرب.

وأظهرت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” بنسختها في صنعاء، التابعة للحوثيين، صوراً قالت إنها لزيارة تفقدية قام بها القيادي في الجماعة والمعين من قبلها وكيلاً لمحافظة مأرب، الشيخ أبو زيد سعيد بحيبح، إلى مديرية الرحبة ومبنى المجمع الحكومي فيها، بعد “تأمينها”، بحسب الوكالة.

وكانت جماعة الحوثيين قد قالت نهاية الأسبوع الماضي، إنها أسقطت مديرية ماهلية جنوبي مأرب وتوغلت داخل مديرية حريب، وباتت قريبة من استكمال تطويقها لمدينة مأرب، وقطع آخر خطوط إمدادات القوات الحكومية مابين شبوة ومأرب.

ووفقاً لمصدر عسكري، استطاعت جماعة الحوثيين محاصرة معسكر الماس الاستراتيجي بعد تقدمها في مديرية رغوان باتجاه المعسكر الذي تتخذه القوات السعودية مقراً لها في مأرب، كما أنها تقدمت في منطقة العلم، وسط غارات كثيفة لمقاتلات التحالف العربي.

وأكد المصدر انسحاب القوات السعودية من معسكر تداوين الواقع شرقي مأرب، وسحبت معداتها العسكرية الثقيلة من المعسكر على متن 30 شاحنة كبيرة.

وأشار المصدر إلى أن القوات السعودية تقوم بنقل بطاريات الباتريوت إلى منطقة العبر في محافظة حضرموت، بعد إسقاط الحوثيين لمديرية ماهلية، وانسحاب المسلحين القبليين الذين يقاتلون إلى جانب القوات الحكومية في مأرب.

واعتبر المصدر أن سيطرة الحوثيين على مديرية الرحبة يعد تقدماً استراتيجياً كبيراً وسيمكنهم من تطويق مأرب من كافة الاتجاهات وقطع خطوط إمداد القوات الحكومية بشكل كامل.

وحصدت المعارك التي لا تزال مستمرة بضراوة منذ مطلع العام الجاري، أعداداً كثيرة من مقاتلي الطرفين، لكنهما لا يكشفان عن العدد الحقيقي للقتلى والجرحى.

قوات الحوثي تتقدم باتجاه مأرب

وفي سياق متصل، أكد القيادي في جماعة الحوثيين ونائب وزير خارجية حكومة الحوثيين، حسين العزي، إن “قبائل مراد شكلت أول لواء عسكري لطرد مسلحي التحالف من مأرب”.

وقال العزي في تغريدة له على “تويتر” الأحد الماضي، إن قبائل مراد قاتلت جماعته “وفق تصورات مغلوطة نسجتها آلة الإعلام المعادي”.

وتابع:” وما إن اكتشفت قبائل مراد حجم الشائعة والزيف حتى عادوا وجادوا وأذهلونا بحبهم وترحيبهم وإقبالهم وتشكيلهم أول لواء وطني من ألوية مراد الأبية”، حد قوله.

ويقول مراقبون إن إسقاط الحوثيين لمدينة مأرب، سيكون صادماً للحكومة الشرعية وقواتها خاصة وأن قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات تخنقها في شبوة والمحافظات الجنوبية والشرقية.

وتعد مأرب معقلاً هاماً للقوات الحكومية وحاضنتها عسكرياً وحتى إدارياً، وقد زاد من أهميتها سيطرة الانتقالي على العاصمة المؤقتة عدن، وتمكنه من مقارعة القوات الحكومية في معارك أبين وشبوة.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …