5 دول عربية ستعلن التطبيع قريبًا
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

عاجل: ترامب يعلن رسميا اتفاق البحرين وإسرائيل على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما ويصفه بـ”يوم تاريخي حقا”

اتفاق البحرين وإسرائيل على تطبيع العلاقات

الميدان اليمني – وكالات

اتفقت مملكة البحرين وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية بينهما ، وذلك حسبما ذكر اليوم الجمعة بيان مشترك نشره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى صفحته على تويتر.

وقال ترامب إن خطوة اليوم الجمعة من جانب البحرين وإسرائيل لتطبيع العلاقات تشير إلى “يوم تاريخي حقا”.

وغرد ترامب: “إنجاز تاريخي آخر اليوم، اتفقت صديقتانا العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين على اتفاق سلام، ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يومًا!”.

وجاء في نص البيان: “الرئيس دونالد ترامب، جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك البحرين، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو تحدثوا اليوم واتفقوا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين”.

وتابع البيان: “وهذا إنجاز تاريخي لتعزيز السلام في الشرق الأوسط. فتح حوار مباشر وسوف تتعزز العلاقات بين هذين المجتمعين والاقتصادات المتقدمة الإيجابية لأجل التحول إلى شرق أوسط أفضل وزيادة الاستقرار والأمن والرخاء في المنطقة”.

اتفاق البحرين وإسرائيل على تطبيع العلاقات

​​وأضاف: “تعرب الولايات المتحدة عن امتنانها لمملكة البحرين على استضافتها في هذا الحدث التاريخي لورشة عمل السلام في المنامة في 25 يونيو 2019، للنهوض بقضية السلام والكرامة والفرص الاقتصادية للشعب الفلسطيني، وسيواصل الطرفان الجهود المبذولة في هذا الصدد للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي ولتمكين الشعب الفلسطيني من تحقيق كامل أهدافه”.

وأكد البيان أن الملك حمد ورئيس الوزراء نتنياهو أعربا عن تقديرهما العميق للرئيس ترامب لتفانيه لأجل السلام في المنطقة، وتركيزه على التحديات المشتركة، حيث أنه اتخذ نهجا فريدا في الجمع بين الدول، بحسب ما ذكر البيان.

وذكر ترامب، متحدثا بالمكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، إن الجانبين بمنطقة الشرق الأوسط كانا قد “سئما من القتال”. وأشار إلى أن “أمورا طيبة” قد تحدث فيما يتعلق بالفلسطينيين، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

وأشار ترامب إلى أن الاتفاق يأتي بمناسبة الذكرى السنوية لاعتداءات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر، وقال إنه ” يشرفه ” هذا التوقيت.

وقال الرئيس الأمريكي إنه يرى أن الكثير من الدول سوف تبدأ أيضا في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، متحدثا عن تحول يجري في المنطقة.

كما أشاد الطرفان بدولة الإمارات العربية المتحدة وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد لشجاعته في 13 أغسطس/آب 2020، في الإعلان عن قيام علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

وكانت تقارير إسرائيلية وأمريكية قد تحدثت في وقت سابق من أن البحرين ستنضم إلى دولة الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأن البيت الأبيض بصدد الإعلان عن ذلك.

وكان أول من أورد الخبر هيئة البث العامة الإسرائيلية التي قالت إن ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة سوف يشارك في مراسم الأسبوع المقبل بواشنطن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

اتفاق البحرين وإسرائيل على تطبيع العلاقات

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أخرى ما جاء في التقرير، مستشهدة بمصادر إسرائيلية، وموقع أكسيوس الإخباري في الولايات المتحدة الذي نقل عن مصدر بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويقوم ترامب بدور الوسط لتوثيق العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج. وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في البحرين مؤخرا، في إطار جولة للشرق الأوسط.

وكانت دولة الإمارات أول دولة عربية في منطقة الخليج تعلن أنها ستطبع العلاقات مع إسرائيل.

وأشار ترامب إلى أن دولا أخرى ستنضم إلى الإمارات، وذهب أكثر في القول إن السعودية قد توافق قريبا أيضا على إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، على الرغم من إعلان الرياض علانية أنها لم تتحرك بعد في هذا الاتجاه.

وسيترأس ترامب مراسم الحفل الرسمي الأسبوع المقبل في واشنطن، حيث ستعترف دولة عربية للمرة الأولى بإسرائيل خلال أكثر من عقدين.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

ترقبوا السماء.. عرض فلكي مبهر لـ “3 ظواهر فلكية نادرة تُزين سماء الوطن العربي خلال هذه الأيام

تشهد سماء الوطن العربي 3 ظواهر فلكية نادرة بدأت من فجر السبت، 4 مايو 2024، …