عاجل: تركيا تعلن بدء الحرب وتدفع بقوات عسكرية ضخمة و20 سفينة حربية وطائرات F-16 ومئات الجنود وأردوغان يؤكد: لن نتراجع

تركيا تعلن بدء الحرب وتدفع بقوات

الميدان اليمني – خاص

أفادت مصادر إعلامية عن وصول قوة عسكرية تركية ضخمة إلى مياه المتوسط، عليها مئات الجنود من أجل حماية سفينة تنقيب تركية هددت اليونان باستهدافها.

وبحسب المصادر الأولية، فإن 20 سفينة حربية تركية وطائرات f16، وطائرات تركية مسيرة ومئات الجنود، اتجهت إلى مياه البحر الأبيض المتوسط، في مهمة حماية سفينة تنقيب تركية هددت اليونان باستهدافها.

وتصاعدت التوترات بين أثينا وأنقرة على نحو مقلق بعد توقيع تركيا اتفاقية تعاون أمني مع حكومة السراج في ليبيا في أعقاب الكشف عن مخزون كبير من الغاز في مياه المتوسط.

تركيا تعلن بدء الحرب وتدفع بقوات

يذكر أن السفن التركية تواصل عمليات الحفر قبالة سواحل قبرص، مستمرة بتجاهل التحذيرات والعقوبات الأوروبية وذلك بالعمل على استئناف عمليات التنقيب عن النفط والغاز شرقي البحر المتوسط.

وأثارت التحركات التركية للتنقيب عن الغاز شرقي البحر المتوسط انتقادات كبيرة من اليونان وقبرص ومصر، وخصوصا بعد توقيع أنقرة مذكرة تفاهم لترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الليبية نهاية العام الماضي.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، اجتمع وزراء خارجية مصر وفرنسا وقبرص واليونان في القاهرة، وأصدرت الدول الأربع بيانا مشتركا أعربوا فيه عن قلقهم البالغ إزاء “الخروقات” التي قامت بها تركيا في منطقة شرق المتوسط كما تمنوا أن تتصرف أنقرة بشكل مسؤول.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد في حديث مع مجلة كريتر التركية مؤخرا أن أنقرة منفتحة على كل الاقتراحات المستندة للتعاون والتقاسم العادل في البحر المتوسط، ومستعدة للعمل مع الجميع على أساس هذه المبادئ، مضيفا “لا نريد توترا في المتوسط الذي يعد مهد الحضارات المختلفة”.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة …