تحول مفاجئ.. الحوثيون يعلنون عن مصالحة وطنية ويوجهون دعوة غير مسبوقة للحكومة الشرعية وهذا أبرز ما ورد فيها

الحوثيون يعلنون عن مصالحة وطنية

الميدان اليمني – خاص

دعا المتحدث العسكري باسم الحوثيين أعضاء الحكومة الشرعية في الرياض إلى العودة إلى اليمن، والوقوف إلى جانب الجماعة الحوثية في مواجهة السعودية، مؤكداً أنها العدو الأول للنظام والاستقرار في اليمن.

وقال سريع إن اليمن الجمهوري هو اليمن الذي تواجهه الملكية السعودية، وينبغي أن يكون أولاً مستقلاً، وليس تابعاً لأطراف خارجية، في إشارة إلى الرياض وأبوظبي، اللتين تديران جناحين مختلفين في الشرعية.

الحوثيون يعلنون عن مصالحة وطنية

وتتزامن تصريحات الحوثيين مع موجة غضب واسعة في صفوف أنصار الشرعية ضد التحالف السعودي الإماراتي، بسبب دعمه للمجلس الانتقالي، وتخلّيه عن مناطق استراتيجية لصالح حلفاء أبوظبي في الجنوب، إضافة إلى قصفه الجوي لمواقع عسكرية مختلفة للجيش الوطني في جبهتي الجوف ومأرب كان آخرها في مديرية مجزر قبل أيام.

وتشهد اليمن منذ أكثر من خمس سنوات حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أنه له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015 ينفذ التحالف العربي، بقيادة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المتهمين بتلقي دعم من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

خبر يساوي مليار دولار أمريكي حول “أنصارالله” في اليمن.. شاهد

الميدان اليمني – العرب والعالم تداولت وسائل إعلامية خبرًا عن ترشيح ثلاث جهات لنيل جائزة …