عاجل: الصحة السعودية تزف خبر سار للجميع وتعلن رسميا إضافة دواء جديد فعال لعلاج مصابي كورونا

دواء جديد فعال لعلاج مصابي كورونا

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، إضافة دواء جديد لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة، إنها أضافت دواء “ديكساميثازون” إلى بروتوكول علاج مصابي مرض “كوفيد-19″، وفقا لما نشرته صحيفة “عاجل” السعودية.

وأشارت الوزارة إلى أنها بدأت في استخدام دواء “ديكساميثازون” الذي ينتمي إلى عائلة “الستيرويدات”، ضمن بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا.

وجاء قرار وزارة الصحة السعودية، بعدما أشادت منظمة الصحة العالمية بالدواء، وصرح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم، بإن الدواء “الستيرويدي” يعد أول علاج مثبت يقلل الوفيات في صفوف مرضى كورونا، ممن يتنفسون بواسطة قوارير الأكسجين أو أجهزة التنفس الاصطناعي.

دواء جديد فعال لعلاج مصابي كورونا

وتوصل علماء بريطانيون إلى أن “العقار يمكن أن يساعد المرضى المزودين بأجهزة التنفس الصناعي والأكسجين، ولكن لم يكن له تأثير على الذين لم يحتاجوا إلى مساعدة في التنفس”.

وتقلل عائلة “الستيرويدات” الالتهابات، وتم استخدام العقار في علاج الربو والالتهاب المفصلي الروماتويدي، في ستينيات القرن الماضي.

ويعمل دواء “ديكساميثازون” على تدمير الصفائح الدموية لدى الذين يعانون من اضطرابات ومشاكل في الدم.

من جانبها، أعلنت الحكومة البريطانية، الثلاثاء 16 يونيو/تموز 2020، المصادقة على استخدام دواء “ديكساميثازون” لعلاج المصابين بفيروس كورونا، قائلة إنه “أول عقار في العالم ثبت أنه يخفض خطر الوفاة جراء المرض”.

وقالت وزارة الصحة البريطانية، في بيان أصدرته، بعد ساعات من إعلان علماء جامعة أوكسفورد نجاح اختبارات “ديكساميثازون”: “صادقت الحكومة على استخدام هيئة الصحة الوطنية أول دواء في العالم ضد فيروس كورونا المستجد ثبت أنه قادر على خفض خطر الوفاة”.

وأضافت الوزارة: “أظهرت اختبارات هذا الدواء، التي مولتها الحكومة، أنه يخفض بشكل ملموس خطر الوفاة بين المصابين الذين يحتاجون إلى العلاج بالأوكسيجين. تفعل الحكومة كل شيء ممكن لكي يصبح هذا الدواء فورا متاحا لكل مؤسسات هيئة الصحة الوطنية وفي كل أنحاء بريطانيا”.

وأشارت الوزارة إلى أن الاحتياطات الموجودة حاليا لـ”ديكساميثازون” في المملكة المتحدة كافية لعلاج أكثر من 200 ألف شخص، علما أن سعر علبة واحدة من هذا الدواء لا تتجاوز 5 جنيهات إسترلينية.

واعتبر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء، أن نتائج اختبارات هذا الدواء تمثل “أكبر طفرة تم تحقيقها حتى الآن” في مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

بدوره، قال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك: “يسرني أنه يمكننا اليوم الإعلان عن أول اختبارات سريرية ناجحة في العالم لعلاج من مرض COVID-19. هذه الطفرة المذهلة دليل على العمل الرائع الذي يقوم به علماؤنا وراء الكواليس”.

وذكر هانكوك: “اعتبارا من اليوم سيشمل العلاج القياسي للمرضى بـCOVID-19 ديكساميثازون، ما سيساعد في إنقاذ حياة آلاف الأشخاص في الوقت الذي نواصل فيه مكافحة هذا الفيروس المرعب”.

دواء جديد فعال لعلاج مصابي كورونا

وتابع: “انطلاقا من العلم، تقود بريطانيا الطريق في كفاح العالم ضد فيروس كورونا، مع أفضل اختبارات سريرية، أفضل نتائج في تطوير اللقاحات، وأفضل دراسات في مجال المناعة على المستوى العالمي”.

وأعلنت جامعة أوكسفورد، في وقت سابق من الثلاثاء، عن تنفيذ اختبارات سريرية ناجحة لـ”ديكساميثازون”، في علاج المرضى بعدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19″، وهو دواء رخيص مضاد للالتهابات يستخدم منذ أكثر من 60 عاما.

وأوضح علماء الجامعة أن اعتماد هذا الدواء لعلاج المرض يخفض خطر الوفاة بين المصابين الذين يتلقون الأوكسجين بنسبة 20%، وبين المرضى الموصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي بنسبة 35%.

وجرى تجريب هذا العقار خلال الاختبارات على 2104 مصابين بالفيروس وكانوا يتلقون 6 مليغرامات من “ديكساميثازون” يوميا على مدار 10 أيام.

ويراهن علماء بريطانيون على استخدام علاج من “الستيرويد”، ويقولون إنه سيكون فعال في مكافحة فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض “كوفيد – 19″، الذي أصاب نحو 8 ملايين شخص، وتحول إلى وباء عالمي (جائحة).

جاء ذلك في تقرير لموقع “أوربيون فارماسيوتيكل ريفيو”، الذي أوضح أن العلماء يراهنون على استخدام “الستيرويد”، وهو عبارة عن مركبات كيميائية يجري تصنيعها حتى تؤدي دورا شبيها بالهرمونات الطبيعية، ويتم استخدامها في بعض أنواع الأمراض، مشيرين إلى أن العقار الذي يحمل اسم “ديكساميثازون” أدى إلى خفض معدل الوفيات بواقع الثلث وسط مرضى تم وضعهم تحت جهاز التنفس الاصطناعي.

وبحسب التقرير فإن هذا الدواء، الذي سيكون رخيص التكلفة، أدى إلى انخفاض نسبة الوفيات بمعدل 20 في المئة وسط مرضى كورونا الذين يحتاجون إلى الأوكسجين، مشيرين إلى أنه يمكن أن ينقذ ما بين 4 آلاف و5 آلاف شخص في بريطانيا، إذا تم استخدامه في مرحلة مبكرة من انتشار الوباء.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح الملايين” في مسابقة طائر السعيدة 2024 مع مايا العبسي.. جواب سؤال الحلقة 17 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 17 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …