في ظل جائحة كورونا .. كيف تفاعل أطباء وناشطي اليمن مع أزمة المشتقات النفطية في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي

كيف تفاعل أطباء اليمن مع أزمة

 

خاص|

اثارت الاخبار الوادرة من العاصمة صنعاء وبقية المحافظات التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الانقلابيه حول أزمة المشتقات النفطية التي
التي تمر بها تلك المناطق في ظل جائحة كورونا جدلا واسع واحدثت ضجة كبيرة بين اليمنين بين منتقد للتحالف ومشكك في الحوثيين .

وتفاعل أطباء وناشطين يمنيين على منصات التواصل الإجتماعي مع أزمة المشتقات النفطية التي تعاني منها صنعاء وعدد من المحافظات نتيجة احتجاز التحالف العربي لسفن المشتقات النفطية في عرض البحر .

أكاديميين وناشطين يمنيين استنكروا اقحام القطاع النفطي اليمني في الخلافات السياسية من قبل الشرعية او التحالف أومن قبل مليشيا الحوثي مشيرين إلى أن محاولة الزج بالقطاع النفطي او الاقتصاد الوطني في إتون الصراع المسلح بين الأطراف المتحاربه او استخدامه كورقة ضغط من أجل تحقيق مكاسب وتنزلات سياسية أو عسكرية تعد جريمة حرب بحق اليمنيين خاصة والإنسانية عامة لاسيما في ظل جائحة كورونا التي اجتاحت اليمن طولاً وعرضاً وفتكت بأرواح المئات من أبناءه .

وأضافوا ” اليمنيين يمرون بأوضاع صحية حرجة وواقع معيشي عصيب نتيجة استمرار الحرب وتفشي وباء كورونا وانقطاع المشتقات النفطية في ظل ظروف كهذه سيضاعف من معاناة المواطن اليمني ويهدد حياة الملايين منهم نتيجة توقف كثير من المستشفيات والمرافق الصحية ومراكز الحجر الصحي وتوقف حركة المواصلات في تلك المناطق نظرا لانعدام مادة الديزل وانقطاع التيار الكهربائي .

واعتبروا أن احتجاز قوات التحالف لسفن المشتقات النفطية ومنعها من الدخول إلى ميناء الحديدة خطوة غير موفقة خاصة وأنها اتت والبلاد تمر بظروف صحية حرجة للغاية نتيجة تفشي كورونا نحن بامس الحاجة فيها الى توحيد كل الجهود والتعاون المشترك بين كل الأطراف المتصارعة لمواجهة الفيروس وتجاوز المحنة بأقل الأضرار والخسائر .

كيف تفاعل أطباء اليمن مع أزمة

وحمل الاطباء والناشطين اليمنيين الأمم المتحدة وقوات التحالف والحكومة الشرعية وجماعة الحوثي مسؤولية الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين اليمنيين في كل المحافظات اليمنية داعين جميع الأطراف إلى ضرورة الاتفاق على آلية عمل موحدة لتجنيب القطاع النفطي في البلاد ويلات الحرب والصراع وتضمن عدم احتجاز سفن المشتقات النفطية وعدم عرقلتها من الوصول إلى ميناء الحديدة تفاديا لوقوع كارثة صحية في اليمن .

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فرص هطول الامطار البوم الجمعة في جميع المحافظات اليمنية

اليكم فرص هطول الامطار في جميع المحافظات اليمنية اليوم الجمعة الموافق 3 مايو 2024م. ونشر …