اتهام حكومي لقوات التحالف والكشف عن شروط جديدة وضعتها على الشرعية اليمنية

قوات من التحالف العربي في اليمن. أرشيفية

الميدان اليمني – متابعات

وجه وزير النقل اليمني، الثلاثاء، اتهاما للتحالف العربي بتوقيف بعض الرحلات التجارية.

وكشف الوزير “صالح الجبواني” عن وضع التحالف العربي لشروط مقابل السماح بزيادة عدد الرحلات الجوية في اليمن.

وقال الوزير “الجبواني” في تغريدة على تويتر، إن التحالف العربي وافق على زيادة عدد الرحلات الجوية إلى ثمان رحلات يوميا، لكنه وضع بعض الشروط.

وأضاف “الجبواني” أن الحكومة أبلغت التحالف بأن معظم الشروط تم تلبيتها، بانتظار الموافقة النهائية من قيادة التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات، وأكد أن التحالف أوقف بعض الرحلات التجارية هذا الأسبوع، لصالح طيران المنظمات الدولية، وهي ذات المشكلة القديمة دون تفاصيل أكثر.

وفي وقت سابق الثلاثاء أعلنت شركة طيران “بلقيس”، في منشور على صفحتها في فيسبوك، إلغاء رحلاتها ليوم الثلاثاء، من عدن إلى العاصمة السودانية الخرطوم (ذهابا وإيابا)، ومن العاصمة المؤقتة إلى العاصمة الأردنية (ذهابا وإيابا أيضا)، بسبب عدم حصولها على التصاريح اللازمة للتشغيل، فيما لم تذكر أسباب رفض التحالف العربي منح التصريح.

والأحد الفائت أعلنت الخطوط الجوية اليمنية، أن التحالف العربي ألغى رحلة جوية إلى العاصمة الأردنية عمان، وأكد بيان لليمنية على فيسبوك، أن قيادة التحالف رفضت منح تصريح الإقلاع للرحلة 608 AFB المتوجهة من مطار عدن إلى العاصمة الأردنية عمان، يوم الاثنين الموافق 27 مايو الجاري، من دون إبداء السبب.

وأوضح البيان أن التحالف رفض أيضا طلب قيادة الشركة بنقل الرحلة من مطار عدن إلى مطار سيئون، وأضاف أن الخطوط الجوية اليمنية ستضطر للإقلاع من مطار سيئون يوم الثلاثاء، على متن طائرتها AFA الى العاصمة الاردنية عمان وهي فارغة، من أجل نقل المسافرين من عمان الى سيئون ما يكلفها الكثير من الخسائر للإيفاء بوعودها تجاه ركابها،وذكرت أن مكتب وزير النقل بالعاصمة السعودية الرياض يحاول معرفة سبب الغاء الرحلة، لكن لم يجد أي تجاوب حتى اللحظة.

واستغرب البيان من إلغاء الرحلة رغم علم التحالف بوجود حالات إنسانية ومرضية والمغتربين وطلاب من أمريكا وأوروبا يريدون السفر بشكل عاجل، ودعا المسافرين الذين يريدون العودة إلى مطار عدن لعدم القلق.

يذكر أن التحالف العربي يسيطر على الأجواء اليمنية، منذ انطلاق عاصفة الحزم في 26 مارس 2015، وهو من يمنح التصاريح لتسيير الرحلات المدنية والتجارية، ويعاني آلاف اليمنيين من سياسات التحالف العربي وفرضه حظرا جويا على مطارات اليمن، وعرقلته للحركة الملاحية في المطارين الوحيدين المسموح باستخدامهما، لسفر اليمنيين وهما مطار عدن الدولي ومطار سيئون، الواقعان في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

وردنا الآن من صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر إعلان هام وعاجل لجميع الموظفين دون استثناء

الخدمة المدنية تصدر إعلان هام وعاجل لجميع الموظفين دون استثناء. أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات …