عاجل: تفشي فيروس كورونا في اليمن.. الإعلان رسميا عن تسجيل عشرات الوفيات وإصابات جديدة بالفيروس في عدن

تفشي فيروس كورونا في اليمن

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أعلنت السلطات اليمنية، اليوم الأربعاء، تسجيل 5 إصابات بفيروس كورونا في مدينة عدن جنوب اليمن، وذلك غداة تشكيك أممي في عجز السلطات الصحية بالبلاد عن اكتشاف الوباء حال تفشيه، وبعد يومين من إعلان تعافي المصاب الوحيد الذي سجل سابقا.

وقالت اللجنة الوطنية لمواجهة وباء كورونا، التابعة للحكومة المعترف بها دوليا، في بيان، إن الإصابات الخمس تم اكتشافها في مدينة عدن، وإنه سيتم إعلان التفاصيل الكاملة حولها في وقت لاحق.

تفشي فيروس كورونا في اليمن

من جهته، أكد مصدر طبي في عدن أن عدد الحالات يتجاوز الرقم الذي أعلنت عنه اللجنة محذرا من انفجار وبائي في عدد المصابين بسبب الاستهتار الواضح لمسؤولي الصحة في التحري والكشف عن الحالات المشتبهة منذ بداية تفشي أعراض الفيروس، بحسب وكالة “ديبريفر”.

وأكد المصدر، أن حالات الوفاة التي حدثت في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن يومي أمس وأمس الأول جميعها تعود لمصابين بالفيروس، وأن احتمالية إصابة المخالطين عالية جدا، وهو ما أكده وفاة شخصين من أسرة واحدة بذات الأعراض.

وسجلت عدن في الأيام الماضية، عدد من حالات الوفاة التي تم تشخيصها على أنها حمى “شيكونغونيا” أو ما يعرف محليا بـ “المكرفس” على الرغم من وجود أعراض كورونا على المصابين.

وجاء التأكيد الحكومي حول الإصابات بالفيروس، بعد يوم من تقرير لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن “أوتشا”، حذر فيه من “احتمال انتشار فيروس كورونا دون اكتشافه، أو التخفيف من حدته”.

وأعلنت اللجنة الحكومية لمواجهة كورونا، مساء الإثنين الماضي، تعافي المصاب الوحيد الذي سُجِّلَ في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت، في 10 إبريل/ نيسان الجاري، وقالت إن الفحوص على المصاب ومخالطيه أكدت سلامتهم جميعا.

لكن المنظمات الأممية العاملة في اليمن لم تقتنع بالرواية الحكومية، إذ لم تدرج منظمة الصحة العالمية حالة المصاب المتعافي في خانة المتعافين في تقريرها اليومي الخاص بالشرق الأوسط، رغم مرور 30 ساعة على إعلان تعافيه، وأعربت وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة، في بيان مشترك، عن “مخاوف بالغة” من وجود وإمكانية الانتشار السريع للفيروس في اليمن.

تفشي فيروس كورونا في اليمن

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، في بيان: “حذّرنا منذ أول إصابة من أن الفيروس موجود في اليمن، وقد ينتشر بسرعة (..) العوامل كلها موجودة هنا، فمستويات المناعة منخفضة، وتشهد البلاد مستويات عالية من الضعف الحاد، والنظام الصحي هشّ ومثقل”.

وأوضحت المسؤولة الأممية أنه “استناداً إلى أنماط انتقال الفيروس في البلدان الأخرى، وبعد مرور سبعة عشر يوماً من الكشف عن الإصابة الأولى، تحذر الوكالات من أن هناك احتمالاً حقيقياً لأن يكون الفيروس قد انتشر دون أن يُكتشَف، أو أنه يتم التخفيف من حدته داخل المجتمعات المحلية”.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

المانجو اليمني.. استعدادات كبيرة لإنشاء مصنع ضخم في هذه المحافظة

تجري حاليا استعدادات للبدء بإنشاء مصنع لعصير المانجو الطازج، وذلك في سهل تهامة بمديرية الجراحي بالحديدة. …