ورد الآن: الإمارات تبدأ أول تحركاتها عقب إعلان الانتقالي انفصال الجنوب.. هذا ما سيصل اليوم من “أبوظبي” إلى هذا المطار اليمني

الإمارات تبدأ تحركاتها عقب انفصال الجنوب

الميدان اليمني – متابعة خاصة

من المتوقع وصول أول دفعة من العالقين اليمنيين مساء اليوم على متن رحلة قادمة من أبوظبي إلى مطار الريان الدولي بمحافظة حضرموت شرقي اليمن.

وقالت مصادر مطلعة أن هذه الدفعة القادمة خضعت للفحوصات الطبية اللازمة والحجر الصحي خلال الفترة الماضية وثبت خلوهم من وباء كورونا وهم من مختلف مناطق اليمن.

الإمارات تبدأ تحركاتها عقب انفصال الجنوب

ورغم الأنباء التي تقول بأنه تم فحص القادمين إلا أن المخاوف كبيرة من تفشي كورونا بسبب عدم اتخاذ الإجراءات الصحيحة واللازمة.

وتعد هذه أول رحلة جوية تصل إلى مطارات اليمن عقب إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات الانفصال من خلال إعلان الإدارة الذاتية لمناطق الجنوب.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا قد أعلن مساء السبت 25 أبريل/نيسان الإدارة الذاتية للمناطق التي يسيطر عليها في جنوب البلاد.

كما أعلن المجلس في بيان صدر عن رئيسه عيدروس الزبيدي حالة الطوارئ العامة في عدن والمحافظات الجنوبية، وتكليف القوات التابعة للمجلس بالتنفيذ اعتبارا من يوم السبت، واتهم الزبيدي في بيانه الحكومة اليمنية بعدم القيام بواجباتها.

وفي ردها على هذه الخطوة، أعلنت سلطات ست محافظات يمنية جنوبية -من أصل ثماني محافظات- رفضها إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي حكما ذاتيا على جنوب البلاد.

وعبرت سلطات المحافظات في حضرموت وشبوة والمهرة وأبين وسقطرى ولحج في بيانات متلاحقة رفضها إعلان الانتقالي الجنوبي، وتمسكها بالولاء للشرعية وللرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

الإمارات تبدأ تحركاتها عقب انفصال الجنوب

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019 رعت الرياض اتفاقا بين الحكومة و”الانتقالي الجنوبي” عقب نزاع مسلح بينهما في الجنوب قبل شهر آنذاك، وحددت شهرين مهلة زمنية للتنفيذ، غير أن معظم بنود الاتفاق -ولا سيما الأمنية- لم تنفذ حتى الآن، وسط اتهامات متبادلة.

ويشهد اليمن منذ 6 أعوام قتالا شرسا بين القوات الحكومية التي يدعمها تحالف بقيادة السعودية، وبين جماعة الحوثي التي تسيطر على محافظات يمنية -بينها العاصمة صنعاء- منذ خريف 2014.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فرص هطول الامطار اليوم الجمعة في جميع المحافظات اليمنية

اليكم فرص هطول الامطار في جميع المحافظات اليمنية اليوم الجمعة الموافق 3 مايو 2024م. ونشر …