وردنا الآن: إصدار توجيهات عاجلة ومشددة بعزل العاصمة اليمنية بشكل كامل وإغلاق كافة المنافذ وحظر الدخول والخروج نهائيا

توجيهات بعزل العاصمة اليمنية وإغلاق المنافذ

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أعلنت السلطة المحلية في العاصمة اليمنية المؤقتة، عدن، في وقت متأخر من مساء الجمعة، إغلاق جميع المنافذ البرية المؤدية إليها، كإجراء احترازي لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).

جاء ذلك بحسب تعميم أصدره محافظ المحافظة، أحمد سالمين، بالتنسيق مع اللجنة العليا للطوارئ في البلاد وقيادة التحالف العربي بعدن.

وقضى التعميم الموجه لكافة الأجهزة الأمنية بكل تشكيلاتها والقوات المسلحة، بإغلاق جميع المنافذ البرية المؤدية إلى العاصمة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية السريعة والمشددة، تحسبًا لانتقال فيروس كورونا إليها.

توجيهات بعزل العاصمة اليمنية وإغلاق المنافذ

ودعا، مكتب الصحة والسكان وفرق الرصد الوبائي في المحافظة، إلى رفع اليقظة التامة والاستمرار بالإجراءات الاحترازية العالية، لضمان عدم انتشاره في المحافظة الساحلية.

وترتبط عدن بحدود مشتركة مع محافظتي أبين ولحج من الجهتين الشرقية والشمالية، إلا أنها تستقبل يوميًا مئات الآلاف من المسافرين من جميع المحافظات اليمنية، بما فيها المحافظات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين.

وجود المطار في محافظة عدن والميناء الذي يستقبل معظم السفن التجارية والمستشفيات المتعددة ومصارف البنوك والأسواق والمولات الكبيرة المنتشرة في معظم مدنها ، فضلًا عن كونها مركزًا سياسيا واقتصاديا للدولة، ساهم في ازدياد عملية الدخول والخروج “منها وإليها”.

وأمس الجمعة، أعلنت الحكومة اليمنية، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا، في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت شرقي البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة فيروس كورونا في الحكومة الشرعية، الدكتور علي الوليدي أن الحالة التي تم تسجيلها بفيروس ⁧ كورونا ⁩ في مدينة ⁧ الشحر ⁩ بمدينة حضرموت “شرقي اليمن” الجمعة تعود لمواطن يمني يعمل في الميناء.

وأكد الوليدي، في مؤتمر صحفي تابعه “الميدان اليمني” أن المصاب تلقى العناية والرعاية الصحية، وحالته مستقرة وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة بإتجاه المخالطين وأسرة المريض، إضافة إلى قيام فرق الاستجابة السريعة بعمل اللازم وتعقيم المنطقة التي جرى اكتشاف الحالة لها وكذلك ميناء المدينة.

وأشار الوليدي، إلى أنه تم إجراء فحوصات لـ 120 حالة اشتباه بالإصابة بفيروس كورونا منذ 8 مارس الماضي، منها 25 حالة في مناطق الشرعية و95 حالة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وكانت نتائج الفحوصات سلبية.

توجيهات بعزل العاصمة اليمنية وإغلاق المنافذ

‏وأضاف: لدينا شفافية مطلقة في هذا الاتجاه حيث قمنا بالإعلان عن الحالة على أنها إيجابية وهناك إجراءات كثيرة ستتخذ من قبل مكتب الصحة في ساحل حضرموت والسلطة المحلية ووزارة الصحة العامة والسكان بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، ونأمل أن تتحلى جماعة الحوثيين بالشفافية ذاتها.

ويأتي تسجيل أول حالة إصابة باليمن في ظل مخاوف من انتشاره في البلد الذي يعاني الوضع الصحي تدهورا حادا بسبب الحرب التي دخلت عامها السادس.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صنعاء تدشن “مهرجان المانجو اليمني”: أضخم حدث زراعي تسويقي في اليمن وسط حضور رسمي كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الخميس، انطلاق فعاليات “المهرجان الوطني الأول للمانجو اليمني 2024م” الذي …