وردنا الآن: بيان هام وعاجل من صنعاء بشأن وجود حالات اشتباه بـ”كورونا”

وجود حالات اشتباه بـ”كورونا” صنعاء

الميدان اليمني – خاص

أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان واللجنة الفنية المشتركة للاستعداد لمواجهة فيروس كورونا في صنعاء، عن تلقيها مساء الخميس بلاغين عن حالتي اشتباه بمرض كورونا.

وأوضح الناطق باسم اللجنة الدكتور عبد الحكيم الكحلاني، اليوم الجمعة، أن الحالة الأولى لمواطن من مديرية بني حشيش بمحافظة صنعاء قدم من السعودية قبل 13 يوماً عبر منفذ الوديعة ثم محافظة مأرب والأخرى لمهاجر إثيوبي قدم إلى اليمن قبل ثمانية أيام عبر جيبوتي.

وأشار إلى أن الفحوصات المختبرية أكدت خلوهما من فيروس كورونا، لافتا إلى أن اليمن قد أجرى فحوصات لثمانية أشخاص وأظهرت خلوهم جميعاً من الفيروس.

وجود حالات اشتباه بـ”كورونا” صنعاء

وكانت السلطات اليمنية في صنعاء، وجهت مساء اليوم الجمعة دعوة هامة لكافة العاملين في القطاع الصحي العام والخاص والدارسين في كليات الطب والمعاهد الصحية للاستعداد والتأهب.

وقال وزير الصحة في حكومة الحوثيين الدكتور طه المتوكل، مساء اليوم الجمعة، في منشور له على حسابه بموقع “فيسبوك” رصده “الميدان اليمني”: إخوتي وأخواتي الأطباء ، إخوتي وأخواتي في القطاع الصحي العام والخاص ، إخوتي وأخواتي الدارسين في كليات الطب والمعاهد الصحية ، للأستعداد والتأهب للإعلان الهام والمرتقب لوزارة الصحة العامة والسكان غدا السبت الموافق 21 مارس 2020م”.

وتابع قائلا: “نعم لتظافر الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة فيروس كورونا”.

وكانت السلطات اليمنية في صنعاء وعدن أقرت إجراءات وقائية متنوعة ومتعددة، تحسباً لفيروس “كورونا” الذي لم يسجل أي حالة إصابة في البلاد حتى الآن.

وشملت الإجراءات تعليق الرحلات الجوية من وإلى جميع المطارات اليمنية، مدة أسبوعين بالإضافة إلى إغلاق المنافذ البرية، باستثناء حركة الشحن التجاري والإغاثي والإنساني، وتعزيز إجراءات الرقابة في الموانئ البحرية، واتخاذ كل ما من شأنه خضوع العاملين في سفن النقل للإجراءات والفحوصات اللازمة.

كما تضمنت الإجراءات تعليق العملية التعليمية في المدارس والجامعات أسبوعاً بشكل مبدئي، أما سلطات الحوثيين في صنعاء فقد أعلنت إيقاف الدراسة للفصل الدراسي الثاني على مستوى جميع الصفوف الدراسية.

وينتشر فيروس كورونا اليوم في أكثر من 160 دولة حول العالم، لكن أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد بالصين بؤرة تفشي الفيروس وإيطاليا التي تجاوزت الصين في عدد الوفيات وإيران وكوريا الجنوبية واليابان.

وجود حالات اشتباه بـ”كورونا” صنعاء

وزاد الانتشار في الدول العربية، خاصةً بلدان الخليج العربي المجاورة لليمن؛ مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها على الضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس/ آذار مرض فيروس كورونا “جائحة” أو “وباء عالمي”، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

المصدر: الميدان اليمني

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الرياض تتسلم مبادرة امريكية جديدة بشأن مفاوضات الحل في اليمن

طرحت الولايات المتحدة، الخميس، مبادرة جديدة للسلام في اليمن بديلة لخارطة الطريق الأممية، يتزامن ذلك …