عاجل: بدعم مباشر من سلطنة عمان وقطر.. زعامات قبلية تعلن انتفاضة مسلحة لإخراج القوات السعودية من اليمن

انتفاضة مسلحة لإخراج القوات السعودية اليمن

الميدان اليمني – خاص

هددت زعامات قبلية بمحافظة المهرة اليمنية في أقصى شرق البلاد، بانتفاضةٍ مسلحة ضد القوات السعودية التي وصفوها بـ”المحتلة” على خلفية التصعيد الأحادي الذي تقوم به القوات السعودية ضد الرافضين لوجودها العسكري بمحافظة المهرة.

وأعلن الشيخ علي الحريزي، وهو أبرز الوجوه القبلية المناهضة للوجود السعودي في المهرة، عن انتقال الحراك السلمي الذي تشهده المحافظة من مرحلة الاحتجاج السلمي إلى مرحلة التصعيد المسلح، ردًا على الغارات التي نفذها الطيران العمودي للسعودية واستهدفت مجاميع من المواطنين الرافضين للهيمنة السعودية على محافظة المهرة الحدودية.

واتهم الحريزي، القوات السعودية بـ”احتلال” منفذ شحن الحدودي مع عمان، وهيمنتها على الميناء والمطار والمعسكرات بالمحافظة.

انتفاضة مسلحة لإخراج القوات السعودية اليمن

وأعلن الشيخ الحريزي أن مرحلة الكفاح المسلح قد بدأت، كون مطالبات الحراك السلمي لم تُفهم، بعد قيام السعودية بقصف “المواطنين المدافعين عن أرضهم وسيادتهم” حد قوله.

يذكر، أن القوات السعودية قصفت منتصف فبراير الماضي، مسلحين قبليين قرب منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان، بمروحيات الأباتشي، بعد أن حاول المسلحون اعتراض مدرعات سعودية حاولت عبور المنفذ، الأمر الذي سخّن الموقف بين السعودية والمعارضين المحليين.

وكانت سلطنة عمان وقطر قد بدأت، الشهر الماضي، تحركات مفاجئة ضد السعودية التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، لقتال الحوثيين.

وقالت تقارير أمنية إماراتية رصدها “الميدان اليمني”: إن ما أسمتها بـ”مجموعة الدوحة”، تعمل على تحريك “لاياها “في المهرة اليمنية والاستراتيجية لسلطنة عمان، بهدف “إرباك النفوذ السعودي”.

وأضافت: أن ما وصفته بـ”تيار سياسي أمني” داخل العاصمة العُمانية مسقط يسعى للتصعيد مع الرياض، بسبب نفوذها المتزايد في المهرة التي تعتبر موالية للسلطنة.

وأشارت إلى أن “لجنة اعتصام المهرة” تمول من قطر وسلطنة عمان، ملمحة إلى أنها وراء الهجوم على قوة عسكرية يمنية سعودية مشتركة، الشهر الماضي، في الطريق المؤدي إلى منفذ “شحن”.

انتفاضة مسلحة لإخراج القوات السعودية من اليمن

وتابعت: أن ما أسمته “تيارًا قطريًا” في المهرة يجد تعاونًا من تيارٍ داخل السلطة في سلطنة عمان “يصر على التصعيد مع السعودية في ملف المهرة” يضم شخصيات سياسية وأمنية عمانية.

وختمت التقارير الأمنية التي نشرتها وسائل إعلام إماراتية معروفة بقربها من أجهزة الأمن في أبو ظبي، أن “المحافظ الجديد محسوب على وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري الذي يقيم في مسقط”.

المصدر: الميدان اليمني

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صحفي بقناة الجزيرة يكشف سعر المانجو اليمني في دول الخليج.. صور

تباع ثمرة المانجو اليمني الذي يعتبر من افخر أنواع المانجو “التيمور” في اسواق الخليج العربي، …