هزة وغليان داخل “آل سعود”.. حملة اعتقالات واسعة بالسعودية تطال أمراء كبارا في العائلة المالكة

حملة اعتقالات بالسعودية تطال أمراء كبارا

الميدان اليمني – وكالات

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم السبت، عن هزة غير مسبوقة داخل الأسرة الحاكمة في السعودية “آل سعود”، بعد أوامر صادمة لولي العهد محمد بن سلمان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، تأكيدها اعتقال الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود، شقيق الملك سمان، والأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، ابن شقيق الملك، صباح الجمعة.

حملة اعتقالات بالسعودية تطال أمراء كبارا

وأضافت: أن “اعتقال الشخصين اللذين وصفتهما بأنهما من أكثر الشخصيات البارزة في المملكة من شأنه تعزيز سلطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وإزاحة منافسيه على اعتلاء العرش”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن “حراسًا من البلاط الملكي يرتدون أقنعة وملابس سوداء ذهبوا إلى منزلي الرجلين واعتقلوهما وفتشوا منزليهما”، مشيرة إلى أنه قد وجهت لهما تهمة “الخيانة”.

وأكدت أنه تم أيضاً اعتقال أحد أشقاء الأمير محمد بن نايف، وأنه “لا توجد تفاصيل بشأن الجرائم المزعومة التي اعتقلوا بسببها”.

وتابعت “وول ستريت جورنال”: أن الرجلين (بن نايف، وبن عبد العزيز) اللذين كانا يوًما من الأيام على طريق الوصول إلى العرش، أصبحا مهددين الآن بالسجن أو الإعدام.

بدورها، أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن الأمير محمد بن نايف كان قيد الإقامة الجبرية منذ الإطاحة به كولي للعهد من قبل ولي العهد الحالي الأمير محمد بن سلمان.

وتابعت الصحيفة أن الاعتقالات تأتي في وقت حساس للسعودية والعائلة المالكة، حيث أثار قرار الأمير محمد بن سلمان وقف الزيارات الدينية إلى الحرم المكي جراء فيروس كورونا تبرما.

كما قالت نيويورك تايمز إن خطط ولي العهد لتحديث الاقتصاد السعودي لم تظهر تقدما ملموسا، في حين أن الهواجس الناجمة عن فيروس كورونا أدت إلى انخفاض كبير في أسعار النفط.

واعتبر مراقبون، أن محمد بن سلمان يجهز لحملة اعتقالات واسعة ضد أمراء بالأسرة الحاكمة وأعضاء في هيئة البيعة، يرفضون تنصيبه ملكًا، وذلك من أجل الوصول دون معارضة للحكم.

وأشار الكاتب والمحلل السياسي عمر عياصرة إلى أن الأمير أحمد بن عبد العزيز والأمير محمد بن نايف منافسان قويان لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف عياصرة في لقاء مع الجزيرة أن الاعتقال يشير إلى أنه ما زالت هناك حالة عدم يقين في الحكم بالسعودية.

واحتجزت السلطات العشرات من الأمراء وكبار المسؤولين والوزراء الحاليين والسابقين والمسؤولين ورجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون بالرياض بأوامر من ولي العهد محمد بن سلمان في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

حملة اعتقالات بالسعودية تطال أمراء كبارا

وكان من بين الموقوفين وزير الحرس الوطني المقال الأمير متعب بن عبد الله نجل الملك الراحل عبد الله، وشقيقه أمير الرياض السابق تركي بن عبد الله، والأمير الملياردير الوليد بن طلال، والأمير فهد بن عبد الله بن محمد نائب قائد القوات الجوية الأسبق.

ولاحقا، وسعت السلطات السعودية حملة الملاحقات، وأمرت باعتقالات جديدة شملت نخبا سياسية ودينية ورموزا في عالم المال والأعمال بالمملكة، وامتدت الحملة لتشمل المزيد من أبناء عمومة ولي العهد محمد بن سلمان، إضافة إلى أبنائهم وأسرهم.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

خبر يساوي مليار دولار أمريكي حول “أنصارالله” في اليمن.. شاهد

الميدان اليمني – العرب والعالم تداولت وسائل إعلامية خبرًا عن ترشيح ثلاث جهات لنيل جائزة …