عاجل: جماعة الحوثي تعلن رسميا إنتهاء مبادرة المشاط وتتوعد السعودية بخيارات حاسمة وتكشف عن 4 منظومات دفاعية

إنتهاء مبادرة المشاط وتتوعد السعودية

الميدان اليمني – خاص

قالت مصادر إعلامية تابعة لجماعة الحوثي اليوم السبت أن الجماعة أعلنت عن إنتهاء مبادرة رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط وهو أعلى سلطة سياسية في صنعاء بعد أن وصلت المبادرة إلى طريق مسدود مع المملكة العربية السعودية.

واشترطت مبادرة المشاط التي قدمها في الـ 20 من سبتمبر 2019 على إيقاف كافة أشكال الاستهداف والقصف الجوي للمحافظات الواقعة تحت سلطة الحوثيين بما فيها العاصمة صنعاء، مقابل إلتزام جماعة الحوثي وقف استهداف الأراضي السعودية بالطيران المسير والصواريخ الباليستية ، والمجنحة ، وكافة أشكال الاستهداف.

إنتهاء مبادرة المشاط وتتوعد السعودية

لكن السعودية لم تقبل بالمبادرة، ولم ترفضها بشكل صريح وظل موقفها غير واضح رغم أن الحوثيين ظلوا بانتظار التفاعل الايجابي مع هذه المبادرة طيلة الفترة الماضية دون جدوى.

وفي بداية شهر يناير 2020 ، ظهر الرفض الواضح للمبادرة من قبل المملكة العربية السعودية ، من خلال إستهداف طائرات التحالف لأهداف حوثية في مديرية نهم ومحافظة الجوف ، وأطراف من محافظة مأرب .

وفي المقابل قالت جماعة الحوثي أن طيران التحالف العربي ارتكاب عدد من الجرائم بحق المدنيين ، والتي كان أخرها حادثة إستهداف المدنيين ، في الخامس عشر من فبراير الحالي بمديرية المصلوب في محافظة الجوف ، التي راح ضحيتها أكثر من أربعين قتيل وجريح من المدنيين وفق تقرير اعدته ونشرته منظمة اليونيسف .

وأكدت الجماعة أن السعودية قد أوصلت المبادرة الى طريق مسدود ، بعد جريمة المصلوب ودفعت الى إنهاءها ، بعد ان وصلت الى قناعة ان هذه المبادرة لن ترى النور ، وان التحالف ماض في جرائمه ، وان قصف طائرات التحالف لمناطق سيطرتها ، واستهداف مقاتليها لن يتوقف حسب تعبيرها.

وبعد ان وصلت جماعة الحوثي الى قناعة تامة بان هذه المبادرة لم يعد لها جدوى ، أستأنفت عمليات استهداف الاراضي السعودية، والمنشئات الاقتصادية في المملكة بعملية اطلقت عليها توزان الردع الثالثة واستهدفت شركة أرامكو واهداف حساسة في ينبع غربي المملكة.

جماعة الحوثي تتوعد السعودية بخيارات حاسمة

وبهذه العملية تكون جماعة الحوثي قد أعلنت رسمياً إنتهاء مبادرة المشاط ، وهو ما ظهر واضحاً على لسان مسئوليها ، حيث أكد الناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبدالسلام انهم لن يتخلوا عن حق الرد ، ولن يسمحوا للعدو أن يستبيح الدم دون تدفيعه الثمن، في إشارة واضحة الى انتهاء مبادرة المشاط حسب كلامه.

كما علق القيادي البارز في جماعة الحوثيين عبدالملك العجري في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” رصدها “الميدان اليمني”، قائلاً: “كما اخطأت دول التحالف في قراءتها لنتائج عدوانها تخطئ مرة أخرى في النظر لمبادراتنا الايجابية مجرد فرصة للدخول في تلهية تكتيكية وافراغها من مضمونها لتخدير المجتمع الدولي وترتيب اوضاعها الداخلية واستكمال الحصار”.

المصدر: الميدان اليمني

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

انتبهوا.. الانذار المبكر يصدر تحذير هام يشمل 10 محافظات ستشهد هطول امطار رعدية شديدة مع حبات البرد خلال الساعات القادمة

حذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر الإخوة المواطنين والمزارعين على وجه الخصوص من تساقط حبات …