ورد الآن: هجوم واسع.. السعودية تتحرك وتوجه أول ضربة عسكرية لـ”تركيا” و”أردوغان” يتوعد برد ساحق ومؤلم

السعودية تتحرك وتوجه ضربة عسكرية لـ”تركيا”

الميدان اليمني – متابعات

كشفت مصادر سورية، عن خطوة سعودية عسكرية في شمال شرق سوريا، من شأنها أن توتر العلاقات مع تركيا.

وقالت المصادر إن وفدًا سعوديًّا برعاية أمريكية وصل خلال الأيام الماضية إلى محافظة الحسكة لإجراء مباحثات مع العشائر العربية بهدف تمويل تشكيلتها العسكرية لمقاومة النفوذ الإيراني في المنطقة الشرقية من سوريا.

السعودية تتحرك وتوجه ضربة عسكرية لـ”تركيا”

وبحسب موقع “الخابور” السوري، المهتم بأخبار المنطقة الشرقية، فإن الاجتماع الأمريكي السعودي مع وفد العشائر عُقد في منتزه الخابور بمدينة الحسكة، وبحث سبل مقاومة التمدد الإيراني بمنطقة شرق الفرات، التي تسيطر عليها قوات “قسد” بدعم أمريكي.

وأكدت المصادر أن الوفد السعودي وافق على تمويل وتدريب ما يعرف بقوات “الصناديد” التي تعد أحد مكونات قوات “قسد” الكردية، ويقودها المدعو حميدي الدهام، شيخ عشيرة “شمر”، وهو من الشخصيات العربية المتحالفة مع قوات “قسد”.

كما سيتم دعم وتدريب قوات “النخبة” وهي قوات عسكرية تابعة لتيار الغد الذي يرأسه أحمد عاصي الجربا، الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري، وقريب “حميدي الدهام”.

وأشارت المصادر، إلى أن شركة أمنية أمريكية ستتولى تدريب التشكلَيْن العسكريَيْن، على أن يتم تشجيع الشبان العرب للانضمام إليهما فيما بعد، لزيادة عددهم.

السعودية توجه أول ضربة عسكرية لـ”تركيا”

ويرى مراقبون أن الهدف بجانب مقاومة النفوذ الإيراني الضغط على تركيا والتي تصنف قوات “الحماية” الكردية منظمة إرهابية في الملف الليبي، حيث تدعم أنقرة حكومة الوفاق المعترف بها دوليًّا بينما تدعم الرياض قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وتأتي هذه الخطوة السعودية في ظل تصاعد التوتر بين الرياض وتركيا على خلفية العديد من الملفات الإقليمية منها الأزمة الخليجية، ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده بإسطنبول، وأخيرًا الأزمة الليبية.

وتعد السعودية من أبرز الداعمين لقوات “سوريا الديمقراطية (قسد)” ومكونها الرئيسي “الوحدات” الكردية، نكاية في تركيا في ظل الخلافات القائمة بين البلدين.

“أردوغان” يتوعد برد ساحق ومؤلم

يشار إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن أمس الأربعاء، أن تركيا تعتزم نشر منظومة صواريخ “حصار إيه” على الحدود السورية على خلفية التطورات الأخيرة في ريف إدلب السورية.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية قال أردوغان “سيتم نصب منظومة صواريخ (حصار إيه) على الحدود السورية”.

وكان أردوغان، أعلن في تصريح له، أمس الأربعاء، أن الهجوم على الجنود الأتراك في إدلب سيكون بداية لمرحلة جديدة بالنسبة لتركيا.

وقال أردوغان في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب “العدالة والتنمية” إن “الهجوم على جنودنا في إدلب بداية لمرحلة جديدة لتركيا في سوريا”.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، أكد أردوغان أن “قواتنا الجوية والبرية ستتحرك عند الحاجة بحرية في كل مناطق عملياتنا في إدلب وستقوم بعمليات عسكرية إذا ما قضت الضرورة”.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …