أغرب ما كان يفعله السلطان قابوس
السلطان الراحل قابوس بن سعيد

بطريقة غير معلنة ومنذ 30 عامًا.. الكشف عن أغرب ما كان يفعله السلطان قابوس بثروته في مصر (شاهد)

أغرب ما كان يفعله السلطان قابوس

الميدان اليمني – متابعات

كشفت مصادر إعلامية مصرية عن علاقة غير معلنة وممتدة منذ 30 عاما، بين سلطان عمان الراحل قبل أيام السلطان قابوس بن سعيد، ومؤسسة الأزهر الشريف بالقاهرة.

وأزاحت صحيفة مصرية محلية الستار عن تفاصيل منحة “خيرية” خصصها السلطان قابوس بن سعيد، إلى طلاب الأزهر في مصر.

ونشرت صحيفة “الشروق” المصرية تفاصيل ما أسمتها بـ”منحة السلطان قابوس” لطلاب الأزهر المتعثرين لسداد مصروفاتهم الدراسية، مؤكدة أن المنحة استفاد منها هذا العام فقط أكثر من 27 ألف طالب أزهري.

أغرب ما كان يفعله السلطان قابوس

ويبلغ عمر تلك منحة السلطان قابوس نحو 30 عاما، حيث بدأ تطبيقها في عام 1990، ويختلف عدد الطلاب الحاصلين عليها حسب كل عام، لأنه يتم إجراء فحوصات اجتماعية لكل حالة مستحقة، وفقا لما قاله الشيخ علي خليل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

ونقلت “الشروق” عن بدر سيد، مدير إدارة رعاية الطلاب بمنطقة أسيوط الأزهرية، قوله إن قيمة المصروفات الدراسية في المرحلة الابتدائية 49 جنيها للطالب، وفي المرحلة الإعدادية 59 للطالب، وفي المرحلة الثانوية 72 جنيها مصريا.

وتابع: “منحة السلطان قابوس مستمرة حتى بعد وفاته، لأنها في الأصل وديعة في أحد البنوك، ويتم الاستفادة من ريعها لسداد مصروفات الطلاب المتعثرين بالمعاهد الأزهرية”.

وتبلغ قيمة منحة السلطان قابوس 7 ملايين جنيه مصري، ثم أضيف إليها مبلغ مليون جنيه ونصف، ثم تزايدت تدريجيا إلى أن وصلت إلى مبلغ 12 مليون جنيه توزع على طلاب المعاهد الأزهرية.

ما كان يفعله السلطان قابوس بثروته

يذكر أن السلطان قابوس، توفي عن عمر يناهز 79 عاما، وتولى بعده عرش سلطنة عمان، السلطان هيثم بن طارق.

ونعى الأزهر السلطان قابوس بن سعيد، وسافر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب على رأس وفد من الأزهر لتقديم التعازي في وفاة السلطان قابوس.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن …