من هو قاسم سليماني ..؟ معلومات لم تكن تعرفها من قبل عن قائد فيلق القدس 

قاسم سليماني

تاريخ و مكان الميلاد:
11 مارس 1957 – بلدة رابور
المنصب:قائد فيلق القدس
الدولة:إيران

جنرال إيراني من صقور الحرس الثوري، ومن رجال المهمات الصعبة في سياسة إيران الخارجية، قاتل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، وشارك في العملية العسكرية ضد مدينةالفلوجة في مايو/أيار 2016.

ويلقبه مرشد الثورة بـ”الشهيد الحي”.

المولد والنشأة

المواد والنشأة .. ولد قاسم سليماني في الـ11 من مارس/آذار 1957 ببلدة رابور في محافظة كرمان الإيرانية لأسرة تعمل في الفلاحة.

التجربة العسكرية

التجربة العسكرية .. التحق بالحرس الثوري الإيراني أوائل عام 1980، وشارك في الحرب العراقية الإيرانية قائدا لفيلق “41 ثأر الله” وهو في العشرينيات من عمره، ثم رقي ليصبح واحدا من بين عشرة قادة إيرانيين مهمين في الفرق الإيرانية العسكرية المنتشرة على الحدود.وفي تسعينيات القرن الماضي عمل قائدا للحرس الثوري في محافظة كرمان على الحدود مع أفغانستان.

وساعدته خبرته العسكرية على الحد من تهريب المخدرات من أفغانستان إلى تركياوأوروبا عبر إيران.

 

سليماني

وفي سنة 1998 عين سليماني قائدا لفيلق القدس في الحرس الثوري خلفا لأحمد وحيدي..وعندما اندلعت ثورة الطلاب في عهد محمد خاتمي سنة 1999، كان سليماني واحدا من 24 قائدا في الحرس الثوري وقعوا رسالة أنذروا فيها خاتمي بأن الحرس الثوري سوف يتصدى لحراك الطلبة إن لم تتصد الحكومة له، وسينفذ انقلابا ضد الرئيس نفسه.

كان سليماني أحد المرشحين بقوة لخلافة يحيى رحيم صفوي في قيادة الحرس الثوري عند تخليه عن المنصب عام 2007..وفي سنة 2008 قاد فريقا إيرانيا للتحقيق في مقتل القائد العسكري لحزب الله اللبناني عماد مغنية، وتوسط في العام نفسه لوقف القتال بين الجيش العراقي وجيش المهدي التابع للتيار الصدري في العراق.

تعتقد مصادر استخباراتية أميركية أن سليماني درب المقاتلين العرب في البوسنة بغية إرسالهم عبر الحدود الإيرانية الأفغانية في عامي 1996 و1997، وسط تصاعد التوتر بين إيران وحركة طالبان خلال حكمها لأفغانستان.

وفي 2011 قام مرشد الثورة علي خامنئي بترقية سليماني من لواء إلى فريق في الحرس الثوري، ويطلق خامنئي على سليماني لقب “الشهيد الحي”.

وتولى سليماني بأمر من المرشد علي خامنئي مسؤولية السياسة الخارجية الإيرانية في عدة دول، منها لبنان والعراق وأفغانستان التي يجري اختيار الكثير من كوادر سفارات إيران فيها من بين ضباط الحرس الثوري الإيراني.

وفي النصف الثاني من عام 2012 وعندما بدأ تمددت داعش في سوريا تدخل قاسم سليماني بنفسه مع حزب الله اللبناني في المعركة بسوريا من قاعدة في دمشق.

وكانت معركة القصير إحدى أهم المعارك التي أشرف عليها سليماني وتمكن من استردادها في مايو/أيار 2013.

فيلق القدس

وعلى الجبهة العراقية شكل حادث سقوط مدينة الموصل في يد تنظيم الدولة بداية الحديث عن الحضور العلني والدور الصريح لقاسم سليماني و فيلق القدس في معارك العراق، وكان أبرزها معركة مدينة آمرلي في محافظة صلاح الدين التي تمكنت فيها قوات سليماني و فيلق القدس ومقاتلين عراقيين والقوات الكردية من كسر حصار التنظيم على المدينة.

وبعد اندلاع الصراع في اليمن بين الحوثيين والتحالف راجت أنباء عن وجود سليماني في اليمن، غير أن إيران بادرت إلى نفي الخبر وهو ما لم يكن منطقيا من الاساس نظرا لبعد المسافة والحصار المطبق على الحدود اليمنية برا وبحرا وجوا.

في مايو/أيار 2016 وخلال العملية العسكرية التي شنتها القوات الحكومية والحشد الشعبي ضد مدينة الفلوجة بثت صفحات مناصرة للحشد الشعبي في مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر لقاء بين رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني على أطراف الفلوجة.

وجاء بث الصور في إطار حرص الإعلام التابع للحشد الشعبي على إبراز الدور الإيراني في الهجوم على الفلوجة، كما يأتي بعد يوم من بث مليشيا النجباء صورتين تظهران سليماني في غرفة لقيادة عمليات الحشد بحضور عدد من قادتها، بينهم هادي العامري وأبو مهدي المهندس.

 

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

شاهد اللحظات الأولى لظهور زوبعة غبارية ضخمة تضرب المملكة.. فيديو جديد من قلب العاصفة

شهدت شمال مدينة أبها في منطقة عسير، ظاهرة طبيعية نادرة، تمثلت في ظهور زوبعة غبارية …