أول قاض حاكم صدام حسين يفجر مفاجأة للمرة الأولى بشأن إعدامه (فيديو)

أول قاض حاكم صدام حسين يفجر مفاجأة

الميدان اليمني – متابعات

كشف رزكار محمد أمين أول قاضي لمحاكمة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، أنه لم يكن يؤيد إعدام الأخير، مشددا على أنه يعارض إعدام أي شخص عموما.

ونفى أمين خلال مقابلة مع قناة “كوردستان24” أن يكون عقد أي لقاء بينه وبين صدام حسين خارج المحكمة، موضحا أنه “تجنب ذلك، حتى يستطيع أن يكون مهنيا وحياديا في إطلاق الحكم”.

وحين سُئل عن ما إذا كان يجد أن حكم الإعدام بحق صدام حسين سيئ، قال “لم أقل إنه سيئ أو جيد.. أنا ضد الإعدام يشكل عام، ضد صدام حسين أو غيره”.

واشتهر محمد أمين بمحاكمة صدام حسين، بعد أن جرى انتخابه من بين خمسة قضاة لرئاسة هذه المحكمة، ثم استقال من المحكمة الجنائية العليا بعد ترؤسه سبع جلسات علنية وجلسة واحدة سرية.

وألقت قوات التحالف الدولي القبض على صدام حسين، الذي حكم العراق من عام 1979 وحتى عام 2003، في 13 ديسمبر/ كانون الأول من العام نفسه.

وأحيل صدام للمحاكمة أمام محكمة خاصة في عدة قضايا جنائية أقيمت ضده، وتمت إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، فحكم عليه بالإعدام شنقا حتى الموت، وجرى تنفيذ الحكم صبيحة أول أيام عيد الأضحى الذي وافق 30 ديسمبر/ كانون الأول عام 2006، بعد فشل الاستئناف الذي قدمه.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تحذر من غزو قادم لليمن وتكشف تفاصيله

الأمم المتحدة تحذر من غزو قادم لليمن وتكشف تفاصيله الميدان اليمني – اليمن حذرت منظمة …