حمد بن جاسم يباغت أمير قطر
حمد بن جاسم

قطر تخرج عن صمتها وتعلق على “الصلح الخليجي المنتظر” وما هو موقفها

علق رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق حمد بن جاسم على ما تردد مؤخرا عن محاولات لمصالحة بين قطر والدول الخليجية التي قاطعتها عام 2017.

وكتب بن جاسم في سلسلة تغريدات أن ما يتم “تداوله هذه الأيام عن الصلح المنتظر يحتاج إلى تقييم مدى الضرر من جميع الأطراف وأن يكون هذا الحل للأزمة والحصار الذي فرض علينا والذي أصاب المنطقة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا”.

وتابع قائلا: “وان يكون عبرة بحيث ان لا تتكرر مثل هذه السياسات التي لم تؤدي الى نتيجة الا الخلل لمجلس التعاون الخليجي، انا مع الصلح الغير مشروط والذي يحفظ كرامة وسيادة الدول ويجب ان يكون هناك بحث عميق من قبل أعضاء مجلس التعاون الذي جُمّد في هذا الخلاف والمنطقة في اشد الاحتياج لمثل هذا التكتل”.

وأضاف: “علماً ان هذا المجلس في اخر 10 سنوات لم يكن فعال كما يطمح له شعب المجلس. لا أريد أن أخوض في موضوع الثقة المهزوزة بين أعضاء المجلس والتي تحتاج الى سنوات من اعادة بنائها”.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في يونيو 2017، بعد اتهامها بدعم الجماعات المتشددة، وهي التهم التي رفضتها الدوحة، معتبرة أن الدول الأربع تسعى للتدخل في شؤونها وفرض شروط لتحديد سياستها الخارجية.

وثارت تكهنات في الأسابيع الأخيرة بقرب انتهاء الأزمة، من بينها تراجع السعودية والإمارات والبحرين عن مقاطعة البطولة الخليجية المقامة في الدوحة، وهي المرة الأولى التي يشارك فيها منتخبات هذه الدول في بطولة مقامة على أراضي قطر منذ الأزمة.

وآنذاك، كتب أستاذ العلوم السياسية في الإمارات، عبد الخالق عبد الله، الذي يعتبر مقربا من دوائر صناعة القرار، تغريدات اعتبرت مؤشر جديد على قرب التوصل لمصالحة خليجية.

وكشف مصدر حكومي في العاصمة الأميركية واشنطن لموقع “الحرة” أن المصالحة الخليجية-الخليجية “بلغت مرحلة متقدمة”، وسط جهود تقودها الولايات المتحدة لإنهاء الأزمة المستمرة منذ أكثر من عامين.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رابط معرفة رقم الجلوس بالاسم الصف الثالث الثانوي 2024

معرفة رقم الجلوس بالاسم اليمن 2024 ، يٌعد واحد من أكثر المواضيع بحثًا بشكل كبير …