تأجيل إطلاق القمر الصناعي المصري الأول للاتصالات

قررت القاهرة تأجيل إطلاق القمر الصناعي المصري الأول للاتصالات «طيبة 1»، الذي كان من المنتظر إطلاقه مساء أمس (الجمعة)، وذلك لأسباب تقنية، بحسب ما ذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية.
وكان من المتوقع إطلاق القمر الصناعي بواسطة شركة «آريان سبيس» الفرنسية على صاروخ الإطلاق (آريان – 5) من قاعدة الإطلاق بمدينة «كورو» في إقليم «غويانا الفرنسي» بأميركا الجنوبية، على أن تحدد الشركة الفرنسية موعداً جديداً للإطلاق لاحقاً.
ومن المخطط أن تصل فترة عمل «طيبة 1»، الذي يزن 5.6 طن، إلى أكثر من 15 عاماً، بما يساهم في توفير خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض للأفراد والشركات في مصر وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.
وفي السياق ذاته، كان الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية محمد القوصي، وهي الوكالة المسؤولة عن التحكم في القمر الصناعي ومركزها القاهرة، قد ذكر في تصريحات صحافية أنه بإطلاق «طيبة 1» سيتم الاستغناء عن أنظمة الكابلات وأبراج الاتصالات، موضحاً أن خدمة الإنترنت ستصل إلى الأماكن النائية التي لا شبكة فيها بعد إطلاق القمر الصناعي.
كما أنه من المنتظر أن يدعم القمر الصناعي المصري جهود التنمية الشاملة لمصر، إضافة إلى تحقيق الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية والصناعية والبشرية، وتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030.
ومن المنتظر أن يسدّ القمر الصناعي المصري الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، وكذلك النهوض بقطاعات البترول والطاقة والثروة المعدنية، والتعليم، والصحة، والقطاعات الحكومية الأخرى، ودعم كل أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب.
وقال وزير الاتصالات المصري عمرو طلعت، في بيان، إن القمر «يُمثل طفرة نوعية كبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات».

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير من عاصفة قوية تضرب الأرض تتسبب بالصداع والضعف وارتفاع الضغط

تشهد الأرض خلال الساعات القادمة عاصفة شمسية قوية إثر انفجار كبير في قرص الشمس، مما …