الكونغرس يحدد قواعد التحقيق لعزل ترامب

الميدان اليمني_وكالات

في أول تصويت في الكونغرس يسمح لأعضائه باستجواب شهود في القضية الأوكرانية في جلسات علنية، يدخل التهديد بإجراءات عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرحلة جديدة اليوم الخميس.

ومن المفترض أن يتبنى مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون قراراً يؤمن إطاراً رسمياً للتحقيقات ويسمح بتنظيم جلسات علنية بعد خمسة أسابيع من جلسات الاستجواب المغلقة، حيث كتبت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أنه بفضل هذا النص “سيتمكن الأميركيون من سماع كيف استغل الرئيس صلاحياته مباشرة”.

وكانت بيلوسي قررت في 24 سبتمبر/أيلول وضع حزبها على الطريق الشاق الذي تمثله “إجراءات الاتهام” بعد الكشف عن مضمون مكالمة هاتفية بين الرئيس ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال الصيف، وطلب ترامب في هذا الاتصال -الذي نشر بعد تدخل مبلغ- من زيلينسكي التحقيق بشأن خصمه جو بايدن وأعمال ابنه هانتر بايدن في أوكرانيا.

ونتيجة لذلك اتهم الديموقراطيون ترامب باستغلال سلطته لغايات شخصية لأن بايدن هو الأوفر حظاً لمنافسته في الانتخابات الرئاسية في 2020، فيما يبدي ترامب استياءاً واضحاً ويؤكد أن محادثته “لا مأخذ عليها” وأنه ضحية “حملة شعواء” جائرة.

ولتحديد ما إذا كان ترامب استخدم وسائل الدولة للضغط على كييف، استمع الديموقراطيون إلى حوالى 12 دبلوماسياً ومستشاراً في البيت الأبيض في جلسات مغلقة. وتفيد المعلومات التي تم تسريبها أن سفراء ومسؤولين كباراً أدلوا بإفادات مقلقة للبيت الأبيض خلال هذه الجلسات الطويلة.

وقد كشف هؤلاء الجهود التي بذلها لأشهر مقربون من الرئيس بمن فيهم محاميه الشخصي رودي جولياني، على هامش القنوات الدبلوماسية الرسمية، لإقناع كييف بتقديم معلومات مربكة بشأن بايدن.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

عاجل: صنعاء تكشف عن انجاز أمني كبير جدا وغير مسبوق

كشف مصدر أمني، أن الأجهزة الأمنية تمكنت تحقيق انجاز امني كبير وغير مسبوق، تمثل في …