سلمان العودة
سلمان العودة

حكم عاجل ومفاجئ من القضاء السعودي بشأن الداعية المعتقل سلمان العودة و”الكونغرس” الأمريكي يتدخل

حكم من القضاء السعودي بشأن سلمان العودة

الميدان اليمني – متابعات

كشف عبد الله العودة، نجل الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة، اليوم الخميس، أن المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، أصدرت حكمًا مفاجئًا بحق والده.

وقال عبد الله العودة، في تغريدة عبر “تويتر”، إنه “بعد الاستعجال المريب في جلسات الوالد، وبعدما تقرر سابقا النطق بالحكم اليوم.. قررت المحكمة فجأة تأجيل النطق بالحكم إلى يوم الأربعاء، 30 تشرين أول/ أكتوبر الجاري”.

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

وتابع :”أسأل الله أن يفرّج عن الوالد والبقية”.

وكان عضوا الكونغرس الأمريكي، دون باير، والسيناتور الديمقراطي، باتريك ليهي، طلبا من السلطات السعودية إطلاق سراح الداعية المعتقل سلمان العودة، معتبرين أن الحكم عليه سيحدد مصير حقوق الإنسان في السعودية.

وقال عضو اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي، إنه حتى الآن لم تُقدم أي أدلة على ارتكاب العودة جريمة حقيقية “مقارنة بأمور ملفقة من قبل الحكومة السعودية وصفت بأنها جريمة”.

وأضاف السيناتور الأمريكي أن قضية العودة و”سجناء الضمير الآخرين تظهر مجددا مدى نفاق وقسوة سياسات حكومة تزعم أنها إصلاحية”.

وسلمان العودة بين عشرين شخصا تم توقيفهم في منتصف أيلول/سبتمبر 2017، وبينهم كتّاب وصحافيون، في سياق حملة توقيفات استهدفت معارضين في المملكة.

وحضر العودة خلال الأسابيع الماضية سبع جلسات على الأقل، بحسب نجله الذي أفاد أنّ النيابة قدمت في إحدى هذه الجلسات “ما اعتبرته أدلّة ضده، وهذه الأدلة عبارة عن ألفي تغريدة منشورة في حسابه بتويتر”.

وأوقف العودة بعدما نشر تغريدة في أيلول/سبتمبر 2017 رحّب فيها بطريقة غير مباشرة بإمكانية التوصل إلى حل للأزمة مع قطر.

وقطعت السعودية وحلفاؤها العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة في حزيران/يونيو 2017 بعد اتهام الدوحة بدعم تنظيمات متطرفة، الأمر الذي تنفيه الدوحة.

وكان المدعي العام السعودي قد طالب بإعدام الشيخ العودة عند بدء محاكمته في سبتمبر/أيلول 2018، بحسب ما نقلته صحف محلية، موضحة أيضا أنه يواجه 37 تهمة.

وتقول عائلة سلمان العودة إن السلطات طلبت منه مع معارضين آخرين، تقديم دعم علني للرياض في نزاعها مع الدوحة الأمر الذي رفضه.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لأول مرة.. سيول من برد تجتاح المدينة المنورة.. فيديوهات

شهدت المدينة المنورة، أمس، هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة وسيول من البرد، مما أدى …