ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

بسبب حرب اليمن.. محمد بن سلمان يفجر مفاجأة بشأن تنحيه عن كرسي ولاية العهد في السعودية

الميدان اليمني – وكالات

فجّر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مفاجأة لأول مرة بشأن تنحيه عن كرسي ولاية العهد في المملكة، وإمكانية عدم وصوله للحكم.

جاء ذلك؛ ردًّا على سؤال محاورة برنامج “60 دقيقة” المُذاع على قناة CBS الأمريكية، نورا أودونيل، حول “لماذا بعد 5 سنوات أنت متفائل الليلة بأن وقف إطلاق النار من شأنه أن يستمر، وأن يؤدي إلى إنهاء الحرب في اليمن؟”.

وأجاب محمد بن سلمان: “كقائد يجب أن أكون متفائلًا كل يوم، لا أستطيع أن أكون متشائمًا، إذا كنت متشائمًا فيجب أن أترك الكرسي وأعمل في مكان آخر”.

في الحادي والعشرين من حزيران/يونيو 2017، بويع الأمير محمد بن سلمان وليًّا للعهد، وتولى المنصب خلفًا للأمير محمد بن نايف آل سعود، ليصبح بذلك أحد أبرز صنّاع القرار السعودي.

ومنذ 2015، ارتقى محمد بن سلمان في المناصب بسرعة حيث شغل مناصب عدة منها وزير الدفاع ورئيس الديوان الملكي والمستشار الخاص للملك قبل مبايعته.

ومنذ مبايعة محمد بن سلمان وليًّا للعهد، شهدت المملكة عدّة أحداث أثارت ضجة إعلامية واسعة حول العالم، أبرزها الحملة ضد رجال الأعمال والأمراء بـ”فندق الريتز” وجريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي.

كما أنه في العامين الأخيرين، شهدت السعودية سياسة اجتماعية أكثر انفتاحًا من تلك التي عرفتها سابقًا وتشير التقارير الأممية إلى تقدم نسبي في وضع المرأة بشكل عام.

ودفعت رؤية السعودية 2030 التي حملها محمد بن سلمان، نحو توجه سعودي للبحث عن إنتاج بديل غير الإنتاج النفطي، وذلك من أجل نمو الاقتصاد السعودي “ليكون واحدًا من أكبر اقتصادات العالم”.

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنـــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

نتائج اختبارات القبول بكلية الطب قسم المختبرات والتمريض والعلوم الطبية في جامعة صنعاء 2025/2024م (النظام العام)

أخي الطالب أختي الطالبة: مرفق لكم طي هذا روابط لكافة نتائج اختبارات المفاضلة للطلاب والطالبات …